الإمارات تبدأ حملة مكثفة لحماية أبقار البحر من الانقراض

Ghadi news

Thursday, August 9, 2012

"غدي نيوز"

تتواصل الجهود في دولة الامارات العربية لحماية أبقار البحر من الانقراض، من خلال برنامج طموح تنفذه هيئة البيئة - أبوظبي وشركة توتال – الإمارات.
ووفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة فإن أبقار البحر مدرجة حالياً تحت قائمة الحيوانات المعرضة للانقراض.
ويجيء هذا البرنامج في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين هيئة البيئة - أبوظبي وشركة توتال، وتهدف إلى مواصلة تنفيذ برنامج الهيئة لمراقبة أبقار البحر ودراسة بيولوجيتها ومواطنها وتوزيعها الجغرافي في المياه الإقليمية لدولة الإمارات والذي ترعاه شركة توتال منذ عام 1999.
وقالت رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي لصحيفة "البيان"،: ان نسبة كبيرة من أبقار البحر الموجودة على نطاق العالم في مياه الخليج العربي، حيث توجد حوالي 40 بالمئة من هذه التجمعات في مياه أبوظبي، مؤكدة ان ذلك يجعل دور دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص في حماية أبقار البحر دوراً مهماً في الجهود الإقليمية والعالمية المبذولة لحماية هذا النوع.
وتشير إلى أنه منذ عام 1999، وبتمويل من شركة توتال، تقوم هيئة البيئة - أبوظبي بتنفيذ دراسة حول أبقار البحر في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ساهمت في التعرف على أبقار البحر ومواقع انتشارها.
واستمرت دراسات المرحلة الأولى 4 سنوات وتركزت على جمع معلومات عن توافر وتوزيع هذه الأنواع ووضعها وحمايتها في المياه الإقليمية لدولة الإمارات.
وتوسعت دراسات المرحلة الثانية لتشمل النواحي البيولوجية والبيئية إلى جانب تركيبة المخزون لهذه النوع. وتم تحديد المخاطر التي تهدد أبقار البحر من خلال التعرف على أسباب نفوقها فضلاً عن أسباب تدهور وفقدان الموائل. كما تم جمع بيانات عن بيئة وبيولوجية أبقار البحر بما في ذلك دراسة أنماط هجرتها وذلك من خلال تتبعها عبر الأقمار الصناعية.
بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد المناطق المحمية البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي المشترك بين الدول التي يتواجد بها هذا النوع من خلال وضع مذكرة تفاهم لحماية أبقار البحر على المستوى الإقليمي.
من جانبه يؤكد جان لوك جيزو، رئيس توتال الإمارات أهمية الشراكة بين هيئة البيئة - أبوظبي وشركة توتال في مجال البيئة، مشيراً إلى أن هذه الشراكة تؤكد التزام حكومة أبوظبي بحماية البيئة. وقال إن مساهمة توتال في برنامج المحافظة على أبقار البحر تأتي في إطار دعمها للجهود المبذولة من قبل دولة الإمارات لحماية أبقار البحر واتخاذ تدابير حاسمة للحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي في الدولة.

محميات

يذكر ان هناك الكثير من الأماكن في دولة الإمارات التي اعتبرت كمحميات لحماية البيئة الفطرية، وقد تم وضع الخطط والبرامج التي تعمل على حماية الأنواع المهددة بالانقراض، ومنها المها العربي والحبارى والنمر العربي والصقور، وضمن البيئة البحرية هناك السلاحف البحرية وأبقار البحر والموائل المرجانية.
وتعتبر محمية بو السياييف البحرية أحد أهم محميات الدولة، وتقع شرق حالة البحراني، وغرب الحديريات بما في ذلك قرقشان ودهيسه وجزيرة الفطيسي، وتبلغ مساحتها 282 كيلو متراً مربعاً.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن