مستحاثة تكشف الأصل المشترك بين الخيول ووحيد القرن

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, November 29, 2014

العثور على حلقة مفقودة تساعد في فهم تطور الحيوانات
مستحاثة تكشف الأصل المشترك بين الخيول ووحيد القرن

 "غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

في بحث مهم أفضى إلى معطيات علمية وأماط اللثام عن تفاصيل متعلقة بتطور بعد الكائنات في الطبيعة، كشفت دراسة جديدة تستند إلى اكتشاف مستحاثة Fossil (أحفورة) في الهند، أن لدى الخيول ووحيد القرن سلف مشترك، وبحسب ما خلصت إليه الدراسة تعود المستحاثة Fossil لمجموعة قديمة من الحيوانات تعرف باسم perissodactyla "بيريسوداكتيليا".
ومن المعروف في علم المستحاثات (أحافير) أن مجموعة "بيريسوداكتيليا" التي تعرف باسم (الحيوانات مفردات الأصابع) عاشت منذ 54.5 مليون سنة، بحسب تقديرات العلماء.
والآن أثبتت المستحاثة الجديدة المكتشفة في الهند للباحثين أن الخيول ووحيد القرن ينتميان إلى نفس العائلة، أي إلى "مفردات الأصابع"، وهي مجموعة بيولوجية لحيوانات بعدد فردي لأصابع القدم، فضى عن أن جهازها الهضمي يختلف عما لدى كل أنواع الحيوانات الأخرى.

تتألف من 200 قطعة من العظام

وقد عثرت مجموعة من الباحثين من جامعة جونز هوبكنزJohns Hopkins University للطب على المستحاثة، وكانت تتألف من 200 قطعة من العظام، بالإضافة إلى مجموعة من الأسنان، حيث كان الفريق يقوم بحفريات بالقرب من حفرة مفتوحة لمنجم فحم في ولاية "غوجارات"، في الهند، عندما عثر على مستحاثة حيوان يسمى "كامبايثيريوم زيويسي- Cambaytherium thewissi"، وهو في الواقع ابن عم جميع الخيول الحية الموجودة الآن ووحيد القرن، فضلا عن حيوان التابير tapir الشديد الشبه بالخنزير.
وقدمت هذه المستحاثة للباحثين أدلة هامة عن الأصل المشترك للخيول الحديثة ووحيد القرن، ووجد الباحثون أن الحيوان الذي عثروا عليه ربما يمتلك أيضا خصائص تتقابل بشكل وثيق مع مجموعة "بيريسوداكتيليا".

الحيوانات مفردات الأصابع

وقال "كين روز"، أستاذ التطور والتشريح الوظيفي من جامعة جونز هوبكنز، إن الملامح التي تضمها المستحاثة بما فيها من فقرات عجزية وعظام الأرجل الأمامية والخلفية تمكّن من تصنيفها بين "الحيوانات مفردات الأصابع" والحيوانات البدائية الأخرى.
وأوضح الاكتشاف أيضا أن عدة مجموعات من الثدييات من فترة الأيوسين المبكرة، أي من 56 حتى 33.9 مليون عام، ربما تطورت عندما كانت شبه القارة الهندية تزال جزيرة معزولة قبل التصاقها مع آسيا.
وقد نشرت نتائج الدراسة في جريدة Nature Communications، حيث يقدم هذا الاكتشاف للعلماء حلقة مفقودة في فهم تطور مجموعة الحيوانات التي تضم خيول اليوم ووحيد القرن.

المصادر: RT + "مين نيوز أونلاين" ووكالات

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن