المشنوق شجع على جعل الصناعة صديقة للبيئة

Ghadi news

Tuesday, December 9, 2014

"غدي نيوز"

التقى وزير البيئة محمد المشنوق في مكتبه في الوزارة وفد جمعية الصناعيين برئاسة رئيسها الشيخ فادي الجميل وعضوية المدير العام سعد الدين العويني وعضو مجلس الادارة رئيس لجنة البيئة ابراهيم ملاح، وتم البحث في سبل التعاون بين وزارة البيئة وجمعية الصناعيين. وأعلن الجميل أن المشنوق "أبدى كل استعداد لتشجيع الصناعة والصناعيين على التحول الى صناعة لبنانية صديقة للبيئة". وقال: "تم التوافق على عقد لقاء قريب من أجل إطلاق مبادرة لتأكيد الالتزام الصناعي بالشروط البيئية، بمشاركة مشروع مكافحة التلوث الصناعي في وزارة البيئة LEPAP".
وكان الاجتماع مناسبة للوفد لإطلاع وزير البيئة على مقررات الخلوة التي عقدها مجلس إدارة جمعية الصناعيين في فندق البستان، وفي طليعتها التزام جدولة حلول للمشاكل البيئية ضمن روزنامة زمنية.
وسلم الوفد وزير البيئة نص قرار تم الاتفاق عليه، مما جاء فيه: "إنني كصناعي لبناني ملتزم وطنه وأب لشباب، أؤكد أنني أرغب في أن أؤمن لأولادي إرثا صناعيا لبنانيا، وبعيدا عن المزايدات يهمني أن تتوافق الصناعة مع الشروط البيئية، ولا أنسى في الوقت نفسه ما تعانيه الصناعة من منافسة غير متكافئة وما تتكبده من أكلاف إضافية في لبنان، وفي الوقت نفسه ما تتعرض له من استيراد إغراقي".
وأضاف بيان الوفد: "بقدر ما يهمنا رفع هذه التحديات، يهمنا أيضا أن نحافظ على ثروتنا البيئية، لذلك أؤكد التزامي جدولة حلول للمشاكل البيئية ضمن روزنامة زمنية، بحيث تتم معالجة الامور المضرة أولا والامور المزعجة بعدها، متمنيا الحصول على التسهيلات والتمويل الميسر لوضع الحلول على سكة التنفيذ. ولا يخفى على أحد ضرورة إيجاد حلول نهائية لموضوع النفايات الصناعية وشبكات الصرف الصحي، لافتقار معظم المناطق اللبنانية اليها. وبعد إقرار مبدأ جدولة زمنية للحل، يمكن الطلب من الجهات المانحة، وتحديدا من المجموعة الاوروبية تمويل مشروع "التزام الصناعة اللبنانية الشروط البيئية"، على غرار البرامج الساعية لتأهيل الصناعة Elcim، وذلك عبر إعداد مسح شامل وتقويم الأثر البيئي للمؤسسات الصناعية. وتهدف هذه المبادرة الى حصول أكبر عدد من المؤسسات على شهادة ISO، وبالتالي نكون جميعا قد انتقلنا فعليا الى ما نصبو اليه من حفاظ على إرثنا البيئي الذي هو أساس ثروتنا الوطنية".

جذور لبنان

الى ذلك، عرض وزير البيئة مع وفد من جمعية "جذور لبنان" برئاسة راوول نعمة، أهداف الجمعية التي تركز على موضوع التحريج في كل المناطق.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن