بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

الأنطونية احتفلت باليوم العالمي لمكافحة الفساد

Ghadi news

Wednesday, December 10, 2014

الأنطونية احتفلت باليوم العالمي لمكافحة الفساد
وكلمات أكدت ضرورة التوعية... ونشر القيم

 "غدي نيوز"

أحيت كلية ادارة الأعمال في الجامعة الأنطونية برعاية ومشاركة وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية، اليوم العالمي لمكافحة الفساد في حرم الجامعة في الحدث - بعبدا، في وقت أظهر مؤشر الفساد العالمي لسنة 2014 الصادر عن منظمة "الشفافية الدولية" أن لبنان، احتل المرتبة الـ 136 مع تقييم عند 27 على 100، ما يبرز مدى تفشي الفساد في القطاع العام اللبناني خلال 2014.
حضر الاحتفال وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، الوزير السابق والعميد المؤسس لكلية ادارة الأعمال دميانوس قطار، ممثل ومنسق برنامج الأمم المتحدة للتنمية روس ماونتن، الأب الرئيس جرمانوس جرمانوس، والقاضية أرليت جريصاتي، وعميد كلية ادارة الأعمال البروفسور جورج نعمة، أمين عام الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية يحيى حكيم ورئيس جمعية " سكر الدكانة" عبدو مدلج.
تخلل النهار الاعلان عن أسماء الفائزين في المسابقة الطلابية حول مكافحة الفساد التي أطلقتها الجامعة العام المنصرم.

نعمة

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لنعمة الذي توقف عند "أهمية دور مؤسسسات التعليم العالي في مكافحة الفساد، شارحا أهداف المسابقة التي أطلقتها كلية ادارة الأعمال تناغما مع رسالة الجامعة الأنطونية والتي أرادت من خلالها أن تعرف الطلاب على مخاطر الفساد وكلفته وانعكاساته على لبنان".

قطار

بدوره، تحدث الوزير السابق والعميد المؤسس لكلية ادارة الأعمال دميانوس قطار، فقال:"ان الفساد في لبنان بدأ كالجرح أما اليوم فأصبح كالسرطان الذي ينهش الكيان بأكمله. إن مكافحة هذه الآفة تبدأ بتقوية وزيادة مناعة المجتمع بحيث يرفض الممارسات الشاذة ويحاربها فيقضي عليها. كذلك تطرق الى الدور الفاعل والضروري الذي يمكن أن تقوم به الجامعات التي تدرس الأعمال من حيث المواءمة ما بين القيم الأخلاقية وحسن الادارة وجني الأرباح".

جرمانوس

من جهته توقف الأب الرئيس جرمانوس عند "ظاهرة تفشي الفساد في المجتمع اللبناني وشيوع مفاهيم الواسطة والتدخلات والبرطيل والسمسرات والزبائنية والغش وروح الفردية وهي جميعها ممارسات ورثها اللبناني، من حقبة الحكم العثماني وترسخت خلال سنوات الحرب لدرجة أنها باتت تشكل تقليدا".
ولفت الى "دور الجامعة في مكافحة الفساد، والتوعية وبث ونشر القيم الأخلاقية الاقتصادية والاجتماعية التي تقترن مع العدالة الاجتماعية والتنمية الانسانية والاقتصادية"، لافتا الى أن "الأنطونية تطبق سياسة صارمة في هذا الشأن".

ماونتن

وكانت كلمة لممثل ومنسق برنامج الأمم المتحدة للتنمية روس ماونتن فأشار الى أن "الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي يندرج هذه السنة تحت شعار "أكسر سلسلة الفساد" يتزامن والظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة"، لافتا الى "التحديات الاجتماعية والاقتصادية الهائلة التي أوجدتها الأزمة السورية في الداخل اللبناني فجدد في هذا السياق، دعم الأمم المتحدة للبنان ووقوفها الى جنبه بغية التخفيف من الأعباء الملقاة عليه".
واعتبر أن "ظاهرة الفساد اتخذت أبعادا كبيرة خصوصا بعد الحرب والأزمات التي عصفت بلبنان مثل حرب 2006 و2008 أو حاليا كنتيجة للأزمة السياسية القائمة"، وقال: "ان تفشي الفساد يعود الى النظام السياسي الضعيف والتنمية الاقتصادية غير المتوازنة والمجتمع الطائفي المتفكك البنية وهي عناصر تزيد من حدة مخاطر الفساد وتوسعه خصوصا في غياب الوعي والنقص في المؤسسات الرقابية والبنية الضعيفة للأجهزة الرسمية والاطار القانوني المعطل".
كذلك تطرق الى "مساهمات برنامج الأمم المتحدة للتنمية والمساعدات التي قدمها الى الدولة اللبنانية في هذا الاطار منذ العام 2004 والتي تمحورت حول اصلاح القطاع العام، واللامركزية وتمكين الأجهزة الرقابية واستقلالية القضاء والموازنة ونشر ثقافة المساءلة اضافة الى النصوص القانونية".

دو فريج

وألقى دو فريج كلمة تطرق فيها الى "الخطوات والجهود التي قامت بها الدولة اللبنانية للدفع نحو تطبيق الامم المتحدة لمكافحة الفساد التي انضم اليها لبنان في العام 2009، مشيرا الى أن "القضاء على الفساد لن يتم ما لم تطبق القوانين بشكل فعلي".
وأكد أن "لبنان يخضع حاليا لعملية استعراض من قبل دولتي الجمهورية الاسلامية في ايران والسيشيل ومن المتوقع أن يجري الخبراء المعنيين زيارة رسمية الى لبنان بين 18 و20 كانون الأول الجاري للاطلاع عن كثب على مدى التقيد بالتنفيذ والاجتماع بعدد من المسؤولين المعنيين"، مشيرا الى أن "مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية ومنذ العام 2008، أعد وساهم في اعداد مشاريع واقتراحات قوانين يفترض بلبنان أن يسنها، في اطار تنفيذ التزاماته المطلوبة في الاتفاقية الأممية ومنها الحق بالوصول الى المعلومات وحماية كاشفي الفساد، والاثراء غير المشروع، وتعارض المصالح وانشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد وتعديل بعض أحكام قوانين أصول المحاكمات الجزائية والمدنية والعقوبات".
وتوجه الى الطلاب داعيا اياهم الى "تطبيق وعيش القيم التي اكتسبوها في الجامعة في مجتمعاتهم"، مؤكدا أن "الوزارة تعمل بصمت ولكن بجدية"، لافتا الى أن "الدرب طويلة الا أننا بدأنا المشوار وخطونا أكثر من خطوة في الاتجاه الصحيح".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن