اكتشاف عظام "وحش بحري" عمره 200 مليون عام بالصدفة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, December 27, 2014

ينتمي إلى أكبر الديناصورات التي وجدت على كوكب الأرض
اكتشاف عظام "وحش بحري" عمره 200 مليون عام بالصدفة

desloratadin dubbel dos desloratadin dasselta desloratadin yan etki

 "غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

عندما كان العالم الروسي المعروف "أندريه تورياكوف" Andrey Turyakov يقوم بمسح الأرض بحثا عن علامات تدل على وجود فطر "عيش الغراب"، لم يكن يعرف أنه سيصادف شيئا لم يخطر بباله.
الواقع أن هذا العالم ربما يكون قد اكتشف بالصدفة واحدا من أهم الاكتشافات الروسية في علم الديناصورات القديمة.
فبينما كان العالم يسير على طول شاطئ جزيرة ورانغل Wrangel Island، الممتد على بحر سيبيريا الشرقي في روسيا، وجد شيئا غير عادي، لفت انتباهه، لكنه ظن في البداية أنه حجر كبير.

عظام عمرها 200 مليون عام

إلا أن هذه الصخرة لم تكن عادية، حيث اتضح بعد ذلك أنها من عظام يبلغ عمرها 200 مليون عام، تنتمي إلى واحد من أكبر الديناصورات التي وجدت على ظهر كوكب الأرض.
وقال تورياكوف، وهو عالم في معهد بحوث القطبين الشمالي والجنوبي، في مدينة سان بطرسبورغ: " أنا من هواة البحث عن فطر عيش الغراب، وكانت مفاجأة لي أن أجد مثل هذا الاكتشاف العظيم، لقد كنت في مهمة مع مجموعة من أربعة علماء في جزيرة ورانغل في الشرق الأقصى الروسي للمشاركة في رحلة معقدة لشركة طاقة كبيرة، إلا أنني لم أتوقع أن تنتهي المهمة بهذه الطريقة".

غريزة العالِـــــم

وبالرغم من أن تورياكوف  Turyakovسأل زملاءه العلماء عما يعتقدونه حول هذه الصخرة غريبة الشكل، وأكدوا له أنها مجرد صخرة عادية غيرت المياه من شكلها على مر السنين، إلا أن غريزة العالم دلته على أن لهذه الصخرة أهمية أكبر بكثير من كونها مجرد صخرة عادية، فأخذها معه إلى معامل سان بطرسبورغ، ليفحصها خبراء متحف علوم الحيوان في المدينة.

وحش البحر العملاق

وفاجأت الاختبارات الأولية الباحثين، الذين وجدوا الصخرة فعلا عبارة عن اثنين من العظام المتحجرة لحيوان من نوع الـ plesiosaurus، أو زواحف الديناصورات، التي كثيرا ما توصف بأنها "وحش البحر العملاق"، وهي المخلوقات الأكثر رعبا التي جابت المحيطات قبل 200 مليون سنة.
ويعتقد أنه كان لديها رقبة طويلة للغاية ورأس صغيرة، ولها زعانف كبيرة، وكانت من الحيوانات المفترسة البحرية خلال العصر الجوراسي Jurassic.

التخطيط لعدد من البعثات الحفرية

ويعتقد أن حيوانات Plesiosaurs كانت تجوب البحار القطبية الشمالية، حيث وجد العلماء السوفيات في جزيرة Uyedineniya، في بحر كارا، خلال رحلة استكشافية في ثلاثينيات القرن الماضي فقرات عظمية أخرى، وهي تنتمي لنفس هذا النوع من الوحش العملاق.
هذا وسيتم إجراء اختبارات إضافية على بقايا الحيوان المتحجرة في مدينة سان بطرسبرغ الشمالية الروسية، وتم التخطيط لعدد من البعثات الحفرية لمنطقة القطب الشمالي، للعثور على مزيد من بقايا هذا الحيوان في عام 2015.

المصادر: RT + "سيبيريان تايمز" + "غدي نيوز" + وكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن