علماء يسعون لحل لغز بومة الثلج القطبية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, January 9, 2015

تتكاثر في المناطق المتجمدة الشمالية
علماء يسعون لحل لغز بومة الثلج القطبية

"غدي نيوز"

أفادت بيانات واردة من جمعية أودوبون Audubon Society القومية الأميركية أن بومة الثلج Owl snow المحيرة التي يندر أن تشاهد خارج المنطقة القطبية الشمالية Arctic، بدأت تظهر بصورة متكررة وعلى نطاق واسع في أجواء أميركا الشمالية، وبصورة أكثر مما صورت الكاتبة جيه كيه رولينغ في سلسلة "روايات هاري بوتر" Harry Potter novels الشهيرة.
وجاء في البيانات الأولية ضمن التعداد رقم 114 للطيور الذي أجرته الجمعية في عيد الميلاد الماضي 2014، أن مشاهدة هذه الطيور المهيبة التي تتغذى على اللحوم تفوق كثيرا ما سجل الموسم الماضي من أعداد.
وجرت عمليات العد والإحصاء في أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية ومنطقة الكاريبي وبعض جزر المحيط الهادي الجنوبي.

طيور بيضاء هائلة الحجم

وقال جيف لوبارون مدير هذا البرنامج يوم الأربعاء الماضي في السابع من كانون الثاني (يناير) الجاري، إنه بدءا من الأربعاء - بعد أن تم إحصاء خُمس عمليات العد الاجمالية - شوهد 303 من هذه الطيور البيضاء الهائلة الحجم.
وقال إن الإجمالي النهائي لأعداد بومة الثلج العام الماضي بلغ 1117 أو نحو ضعف أعلى رقم سابق وهو 563 الذي أحصي عام 2011 .
وقال لوبارون، "إنها أعداد كبيرة". مشيرا في الوقت عينه إلى أن مركز تجمع ومعيشة هذه الطيور يبدو أنه يتركز في جنوب أونتاريو والبحيرات العظمى وشمال شرق الولايات المتحدة الاميركية.

تتغذى على القوارض القطبية

وأضاف لوبارون قائلا أنه ربما يكون العام الرابع على التوالي الذي تشاهد فيه بومة الثلج بكثرة، لكنه أشار إلى أن هذه الأعداد قد لا تصل إلى مستوى الموسم الماضي أو عام 2011.
وتتكاثر بومة الثلج في المناطق المتجمدة الشمالية حيث تتغذى على القوارض القطبية، وأحيانا الأرانب والأسماك، وأيضا طيور البوم الأخرى.
وقال لوبارون إنه نظرا لأنها لا تنتقل من أماكن معيشتها إلا بحثا عن الغذاء فقط، فقلما تشاهد خارج المنطقة القطبية الشمالية، وأضاف أن خبراء الطيور ليسوا على يقين من سبب هذه الظاهرة أو ما إذا كان لها علاقة بتغير المناخ.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن