نفوق أنثى حوت على الشاطئ البريطاني بسبب سوء التغذية

Ghadi news

Thursday, August 16, 2012

طولها 65 قدما وهي من نوع حيتان الزعانف
... نفوق أنثى حوت على الشاطئ البريطاني بسبب سوء التغذية

"غدي نيوز"

نفقت الاثنين الماضي (13-8-2012) أنثى حوت على شاطئ خليج كارولين في سانت أوستل في كورنوال، في بريطانيا، رغم الجهود لمحاولة الحفاظ على حياتها، وكان المشاة قد ذهلوا بعد رؤية أنثى الحوت على الشاطئ، والتي يصل طولها إلى 65 قدما، وهي من نوع حيتان الزعانف، وتم دعوة رجال الإنقاذ إلى مكان الحادث، لمحاولة إنقاذ الحيوان الثديي، وإرجاعه إلى مياه البحر، لكن البيطريين من جمعية غواصي إنقاذ الحيوانات البحرية البريطانية قالوا إنه لا أمل في إرجاع أنثى الحوت إلى المياه، بعد أن اكتشفوا أنها عانت سوء تغذية بشكل كبير.
وصرحت جمعية غواصي إنقاذ الحيوانات البحرية البريطانية بأن "هذا القرار الصعب تم اتخاذه لأسباب إنسانية، لأن أنثى الحوت توفيت وفاة طبيعية"، فقالت فاي أرشيل "لقد اتخذنا هذا القرار الصعب، ولكنه كان أيضا في مصلحتها، فلقد وجدنا أنها تعاني سوء تغذية بشكل كبير، ولديها معدل تنفس عالٍ جدا، مما يوضح سوء الحالة الصحية والاكتئاب، ومن الخطأ أن نضع حيوانا مريضا في البحر، كان خيارا صعبا، ولكن كان علينا اتخاذه".
وكانت أنثى الحوت التي ألقت بها قوى المد والجزر على الشاطئ تعاني إصابات في رأسها، وجروحا بالغة في جسدها، وكان هناك جرح حول العين، وكانت فرق من حرس سواحل سانت أوستل وشرطة كورنوال وديفون وجمعية غواصي إنقاذ الحيوانات البحرية البريطانية أتت إلى مكان الحادث، لمحاولة إنقاذ أنثى الحوت المصابة، التي تم التبليغ عنها، على أنها على قيد الحياة، بعدما تم سحقها في المياه الضحلة.
وقال المتحدث باسم جمعية غواصي إنقاذ الحيوانات البحرية البريطانية "في النهاية توفيت أنثى الحوت وفاة طبيعية، ولم نتمكن من نقل الجسد، وغالبا سيتحرك بفعل قوى المد والجزر، ونتمنى أن نستطيع الحصول على الجسد فيما بعد، ويجب أن نذكر الناس أن أخذ أحد أجزاء الحوت دون التصاريح المناسبة هو جريمة".
وكان حوالي 300 شخص قد تجمعوا في مكان الحادث، وحاولوا تحريك الحوت إلى المياه، وقامت قوات خفر السواحل والشرطة بتطويق الشاطئ، في محاولة لمنع زيادة معاناة أنثى الحوت.
وفي مشاركة لمفتش الشرطة ديف ميرديرث على الموقع الاجتماعي تويتر قال: "توفيت أنثى الحوت التي ألقى بها المد والجزر على الشاطئ، ونتيجة لإصابتها وسوء حالتها لم يكن هناك أي فرصة لإنقاذها، إنها حادثة مؤلمة لنا جميعا".
وفي ايرلندا علق حوت من نوع حيتان الزعانف في جدار المرفأ في كورك الغربية، وكان هذا الحوت وطوله 12 قدما جاء إلى ميناء بالتيمور، وتحرك حوالي 400 متر قبل العودة إلى الميناء مرة أخرى.
وكانت مجموعة الحيتان والدلافين الايرلندية قدمت وصفا للحوت على أنه حوت صغير، من نوع حيتان الزعانف، ومن الممكن أن يكون مريضا أو يعاني سوء التغذية.
وكان بريندان كوتريل وهو مساعد ربان قارب نجاة بالتيمور، ومالك لأحد العبارات، صرح لجريدة ايرلندية أنهم "سحبوا القوارب للخلف كما طُلب منهم، في محاولة لعدم إزعاج الحوت"، ويضيف أنهم "رأوا في المنطقة الكثير من الحيتان الميتة، ولكن لم تتح لهم الفرصة من قبل رؤية حوت حي".
وقال مؤسس مجموعة الحيتان والدولفين الايرلندية دكتور سيمون بيرو "إنه غالبا لن يستطيع الحوت البقاء حيا، فلقد رأينا هذا من قبل على الساحل الجنوبي الغربي، حيث تهزل الحيتان ثم تموت".
وتعد حيتان الزعانف ثاني أكبر حيوان عالميا بعد الحوت الأزرق، وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض، ويمكن أن تنمو لتصل إلى طول 85 قدما، ووزن يصل إلى 80 طنا، وتتغذى هذه الحيتان على الأسماك الصغيرة والحبار والروبيان والقشريات، وتوجد حيتان الزعانف بشكل أكبر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن