"دقيقة" واحدة على نهاية العالم في "ساعة يوم القيامة"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, January 26, 2015

انفجار نووي يطيح بالبشرية على ظهر كوكب الأرض
"دقيقة" واحدة على نهاية العالم في "ساعة يوم القيامة"

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

أعلن علماء الذرة يوم الخميس الماضي في 22 كانون الثاني (يناير) الجاري، إنه قد تبقى ثلاث دقائق قبل منتصف الليل، الذي يُرمز له في ساعة يوم القيامة بنهاية العالم على هذا الكوكب.
كما أعلنوا كذلك عن تحريك عقرب الدقائق لـ "ساعة يوم القيامة"Doomsday Clock أيضا دقيقتين إلى الأمام.
وأعلن كينيت بنيديكت Kennette Benedict، المدير التنفيذي لنشرة علماء الذرة Director of the Bulletin of the Atomic Scientists (BAS)، وهي التي تدير عمل ساعة يوم القيامة: "لقد فشل زعماء العالم في العمل بسرعة على النطاق المطلوب لحماية المواطنين من كارثة محتملة".

التغيرات المناخية والتوترات النووية

وقد أدت التغيرات المناخية، فضلا عن التوترات النووية في العالمإلى اتخاذ العلماء القرار الأخير بتحريك عقرب الدقائق دقيقتين أقرب إلى منتصف الليل، وبالتالي تقريب العالم من نهايته، وجاء هذا القرار من مجلس إدارة نشرة علماء الذرة، الذي يضم عددا من الحائزين على جائزة نوبل.
وقد تأسست "نشرة علماء الذرة" Bulletin of the Atomic Scientists في العام 1945 من خلال عدد من علماء جامعة شيكاغو University of Chicago، الذين ساهموا في تطوير الأسلحة النووية الأولى، وأنشأوا بعد ذلك بعامين "ساعة القيامة" Doomsday clock، وجعلوا من لحظة منتصف الليل نهاية العالم، وهي اللحظة التي سيحدث فيها انفجار نووي يطيح بالبشرية على ظهر كوكب الأرض، على ما ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، والــ "دايلي اكسبرس" ومواقع علمية عدة وموقع RT الروسي.

الترسانات الروسية والأميركية

وهذه المرة تم اتخاذ القرار لدفع عقرب الساعة إلى الأمام بسبب "تغير المناخ المتسارع إلى جانب العمل الدولي غير الكافي للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، فضلا عن البرامج النووية في الولايات المتحدة وروسيا ودول أخرى، وتعثر تقليص عدد الرؤوس النووية في الترسانات الروسية والأميركية".
ووفقا لـــ "ساعة يوم القيامة" Doomsday Clock فالإنسانية كانت أقرب من أي وقت مضى إلى نهايتها خلال العام 1953، وذلك مع أول تجربة للقنبلة الهيدروجينية، عندما أشار عقرب الدقائق إلى دقيقتين قبل منتصف الليل.

العقرب يتحرك على مدار الساعة نحو النهاية

وكان العام الأكثر تفاؤلا لكوكب الأرض هو العام 1991، مع نهاية الحرب الباردة، حيث ابتعد عقرب الساعة 17 دقيقة من منتصف الليل.
منذ ذلك الحين والعقرب يتحرك على مدار الساعة نحو النهاية، وكانت المرة السابقة، التي تم دفع عقرب الدقائق فيها في عام 2012، حيث تحرك العقرب من الدقيقة 23:54 إلى 23:55.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن