اول عملية في لبنان لاصلاح الصمام من دون جراحة

Ghadi news

Friday, January 30, 2015

"غدي نيوز"

نجح فريق طب القلب في المركز الطبي للجامعة الاميركية اللبنانية - مستشفى رزق في بيروت، في تركيب مشبك طبي (Mitra Clip) للصمام الميترالي لمريض في الــــ 67 من عمره، في اول عملية من نوعها في لبنان.
وقال رئيس قسم القلب في المستشفى الدكتور جورج غانم: "ان المريض كان يعاني من ارتجاع حاد في الصمام الميترالي (Mitral Regurgitation) ما يستدعي تدخلا جراحيا لاصلاح الصمام او استبداله بصمام حيواني او معدني بواسطة عمليات القلب المفتوح، ونظرا للخطورة العالية لعملية القلب المفتوح في مثل هذه الحالة (ضعف في عضلة القلب وعمليات سابقة)، قرر الفريق الطبي اصلاح الصمام عن طريق تقنية حديثة أقل خطورة بواسطة التمييل، وهي المشبك الميترالي لتحسين اداء الصمام".
وعن كيفية عمل المشبك الميترالي، افاد غانم انها "تتم عن طريق ادخال قسطرة في الوريد الفخذي الايمن من خلال فتحة لا تزيد عن 5 ملم، حيث يتم ايصال هذه القسطرة الى القلب في الاذين الايمن. ويقوم الطبيب باجراء فتحة داخل القلب للمرور الى الاذين الايسر ومن ثم ادخال القسطرة الحاملة للمشبك المعالج للصمام حيث يتم ارشاد هذا المشبك الى الصمام الميترالي المصاب بالارتجاع الشديد، وتحت ارشاد من الاشعة التلفزيونية المطورة واشعة تصوير القلب الصوتية عن طريق المريء، يقوم الفريق الطبي بتوجيه المشبك الى الجهة المصابة من الصمام والمسببة للارتجاع، ومن ثم يتم اغلاق المشبك للامساك بالشفرتين المسؤولتين عن الارتجاع وزرعه في الصمام. واخيرا يتم ازالة القسطرة ما يؤدي الى تقليل الارتجاع لدرجة مقبولة طبيا".
واوضح غانم ان "تقنية المشبك الطبي تعد من التقنيات الحديثة المعتمدة من هيئة الاعتماد ال discount طبي الاوروبية والاميركية لعلاج المرضى الذين يعانون ارتجاعا شديدا في هذا الصمام ويصعب اجراء عمليات جراحية تقليدية لهم نظرا لخطورتها عليهم"، لافتا الى انها "تعد علاجا مكملا للعمليات الجراحية وليس بديلا لها، خصوصا للمرضى ذوي الخطورة العالية والذين لديهم صمامات مناسبة للمشبك. كما انها لا تتوفر الا في مراكز قليلة في العالم".
من جهته، ذكر الدكتور ريشار زلعوم ان حالة المريض مستقرة واستطاع الخروج من المستشفى بعد يومين من اجراء العملية.
 

fiogf49gjkf05

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن