أشجار مدينة ملبورن الاسترالية ترد على رسائل محبيها!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 3, 2015

سكانها يعبرون عن تعلقهم بأشجارهم المفضلة
أشجار مدينة ملبورن الاسترالية ترد على رسائل محبيها!

 "غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

من المتوقع أن نشهد نشاطات على مستوى العالم للتحذير من التغيرات المناخية، وما يمكن أن تلحقه بالحياة على الكوكب، وستكون على شكل مبادرات رمزية الهدف منها الاحاطة بالأخطار المحتملة ومحاولة الحد من نتائجها، وهذا ما لجأت إليه قبل أيام عدة السلطات المسؤولة في مدينة ملبورن الأسترالية Melbourne City.
ففي ملبورن بدأت الأشجار "ترد" على رسائل البريد الإلكتروني للمواطنين، وذلك في إطار سعي السلطات المحلية إلى تسليط الضوء على آثار تغير المناخ، خصوصا في بلد من المتوقع أن ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل أكبر من كافة أنحاء العالم.
وتدعو هذه المبادرة التي يتبناها مجلس المدينة - وتضع 77 ألف شجرة في ملبورن ضمن خريطة تفاعلية - الزائرين لتوجيه رسائل بريد إلكتروني يبلغون فيها عن مشكلات مثل ميل أفرع الشجر أو نقص الري أو اصفرار الأوراق، وما إلى ذلك من ملاحظات يمكن أن تفيد القيمين عليها في مجال رعايتها ومواجهة ما قد تتعرض له من مخاطر.

نتائج غير متوقعة

جاءت النتائج مشجعة وغير متوقعة حتى الآن، بعد أن كتب العشرات من سكان ملبورن للتعبير عن تعلقهم بأشجارهم المفضلة، وسط اهتمام من قبل المواطنين الذين يستشعرون الخوف من المستقبل على أشجار مدينتهم.
وجاء في احدى المراسلات التي حملت توقيعا بحرف (إن) فقط "عزيزتي الشجرة. اذا كنت تلك الشجرة الكبيرة المستديرة الجميلة ذات الأفرع المائلة فاعتقد انك شجرتي الأثيرة.. واصلي عملك الطيب".
وبحسب الجهات المعنية القيمة على هذه المبادرة، تساهم رسائل البريد الإلكتروني - التي يتولى موظفون الرد عليها نيابة عن الأشجار - في بناء الوعي بالتغير المناخي في ملبورن التي تعتبر أكثر مدن استراليا قربا من الطراز الأوروبي بفضل هندستها المعمارية والجادات المزينة بالأشجار ذات الجذوع الكبيرة.

موجات جفاف استمرت 13 عاما

لكن نحو ربع هذه الأشجار تقريبا ومن بينها أشجار السنديان والدردار ستهلك بنهاية هذا العقد. وسترتفع هذه النسبة الى نحو 40 بالمئة تقريبا بحلول 2030، وتسبب في التعجيل بهلاكها موجات جفاف استمرت 13 عاما وانتهت في العام 2012، فضلا عن عوامل عدة مرتبطة بتغير المناخ.
وفي هذا المجال، قال عضو مجلس المدينة ارون وود Arron Wood لوكالة تومسون رويترز" العالمية: "مع اتجاه مناخنا لأن يصبح أكثر تطرفا علينا أن نهتم بالأشجار التي تلبى احتياجاتنا".
وأضاف "نهدف الآن ألا يكون لدينا أكثر من خمسة بالمئة من أي نوع من الأشجار بالمدينة".

ارتفاع درجات الحرارة

وتقول "وكالة العلوم الوطنية" Agency and the National Science إن استراليا تواجه ارتفاعا محتملا في درجات الحرارة، بأكثر من خمس درجات مئوية بحلول نهاية هذا القرن.
وجاء في رسالة أخرى موقعة بحرف (إي) فقط "عزيزتي شجرة الدلب الجميلة. أمر بجوارك في كل مرة أكون فيها في ملبورن. انت رائعة. ويحزنني ان نهايتك ستكون قبل نهايتي. اتوق لرؤيتك في المرة القادمة. أحبك".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن