انسولين "ذكي" قد يشكل ثورة في علاج مرضى السكري

Ghadi news

Wednesday, February 11, 2015

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

يأمل الباحثون في أن يصبح الأنسولين "الذكي"، الذي يخضع للتجارب الآن، ثورة في طريقة علاج مرض السكر.
وكان قد تمكن حصل  فريق من طلاب معهد ماساشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد الاميركية يقوده الدكتور داني شو Danny Chou، من تطوير حقنة "نانوتكنولوجية" يومية للمصابين بداء السكري تساعدهم على الحفاظ اوتوماتيكيا على المستويات المطلوبة للجلوكوز في الدم، من دون الحاجة الى مراقبة هذه المستويات بفحص الدم لمرات معدودة في اليوم، وحقن انفسهم بالانسولين. واطلق على التطوير اسم "سمارت إنسولين Smart Insulin" أو "الانسولين الذكي".
فبدلا من تكرار اختبارات الدم والحقن على مدار اليوم لضبط نسبة السكر في الدم، وفي مراحل متقدمة يحتاج المرضى الى غسيل كلى "Dialysis"، فيما يفتح العقار الجديد أملا كبيرا للحد من معاناة المرضى.فإن جرعة واحدة من "الأنسولين الذكي" سوف تستمر في الدورة الدموية وتعمل عندما يحتاج الجسم إليها.
ويعتمد مرضى النوع الأول من السكر"type" الذين لا ينتجون أو يستطيعون استخدام الأنسولين الطبيعي الذي يفرزه أجسامهم، على حقن الأنسولين للحفاظ على حالتهم الصحية. وبدون هذه الحقن، فإن نسبة السكر في الدم سوف ترتفع بصورة خطيرة.
الا انه من جهة ثانية، فحقن الأنسولين يمكنها أيضا أن تتسبب انخفاضا كبيرا في مستوى السكر بالدم، ويجب على مرضى النوع الأول من السكر قياس مستوى الجلوكوز في الدم بشكل مستمر، للتأكد من أنهم  ضمن المعدل الصحي.
وخلال التجربة تم حقن الفئران التي تعاني من مرض السكري من نوع الأول حقنة واحدة من الانسولين الذكي، وأظهرت النتائج ان الحقنة يمكنها خفض مستويات السكر في الدم بعد دخول كميات كبيرة منه إلى دم الفئران بنسبة تعادل كمية السكريات التي تدخل جسم الإنسان خلال تناول وجبات الأكل، وتستطيع الحقنة موازنة نسبة السكر بنسبة طبيعية كتلك التي في جسم الإنسان المعافى.
وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التكنولوجيا الجديدة فعالة، على الأقل عند تجربتها على الفئران. وتفاعل "الانسولين الذكي" على مدار 14 يوما بشكل تلقائي كلما يرتفع نسبة السكر في دم الفئران.
والانسولين الذكي هو عبارة عن "شبكة عناصر دقيقة بحجم النانو - وهو جزء من مليون من الميليمتر- يتم حقنها بالجسم، وتقوم بتحرير مادة الانسولين بنسبة تتلاءم مع مستويات السكر في الدم وتقوم بشكل تلقائي بموازنة السكر لفترة تتجاوز الأسبوع وتصل حتى أسبوعين".
وقال شو إن "فريق البحث تمكن من اختراع جهاز ذكي يتم حقنه بجسم الإنسان ويستطيع الاستجابة لكل التغيرات في نسبة السكر الموجود في دم الانسان ويحرر كمية من الانسولين وفق ما يحتاجه الجسم، وهذه طريقة يمكن من خلالها ضبط نسبة السكر".
وأضاف شو أن "عمل الإنسولين الذكي يشبه إلى حد كبير وظيفة البنكرياس في جسم الإنسان". مشيرا إلى أن ذلك "يمكن من تحسين صحة مرضى السكري من النوع الأول بشكل ملحوظ والتقليل من معاناتهم جراء إصابتهم بالمرض". وأكد شو أن فريق العمل يسعى الآن لتطبيق ذلك على جسم الإنسان المصاب بالسكري من النوع الأول وفقا لتقرير نشرته دورية PNAS بي ان اي اس. Proceedings of the National" "Academy of Sciences of the United States of America
ويتوقع شو تحقيق إنجاز علمي كبير وطرح علاج جديد لمرض السكري بديل للعلاج التقليدي ويتوقع تسويقه في غضون عامين.
وهناك أنواع أخرى يجري تطويرها حاليا، لكن جميعها مصمم لتعمل تلقائيا عندما ترتفع نسبة السكر في الدم، وتوقف نفسها أيضا عندما تعود النسبة طبيعية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن