عدسات لاصقة فائقة الدقة مزودة بتلسكوب

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, February 16, 2015

تمنح أملا جديدا لمن يعانون إعاقات بصرية
عدسات لاصقة فائقة الدقة مزودة بتلسكوب

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

في خطوة رائدة وإنجاز علمي مهم، طور علماء نموذجاً أولياً لعدسات لاصقة، فائقة الدقة والنحافة، تتضمن تلسكوبا عاكسا، يمكنه تكبير الصور التي تشاهدها العين البشرية بنحو ثلاثة أضعاف، بحسب تقرير علمي مفصل نشره الموقع الالكتروني لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.
وقد جرى الكشف عن العدسة البلاستيكية الجديدة، البالغ سمكها 1.55 ملم، يوم الجمعة (13-2-2014)، في الاجتماع السنوي لــ "الرابطة الأميركية للتطور العلميthe American Association for the Advancement of Science’s في مدينة سان خوزيه San Jose، في ولاية كاليفورنيا الأميركية، والمعروفة اختصارا بالــــــ (AAAS).
ويعتبر هذا الانجاز خطوة علمية كبيرة من شأنها أن تساعد ملايين البشر في العالم ممن يعانون مشاكل في العين تحرمهم من الرؤية الواضحة.

التحكم في تكبير الرؤية

واستعرض مبتكر العدسات، الخبير والباحث إريك تريمبلي Eric Tremblay، من كلية الفنون التطبيقية الاتحادية Swiss Federal Institute of Technology بمدينة لوزارن السويسرية، "نظارات ذكية" Smart glasses يمكنها التعرف على حركات العين البشرية والتنقل بين نمطي الرؤية الطبيعية والمكبرة من خلال الغمز بالعين، وليس من خلال ومضاتها.
ويكون التحكم في تكبير الرؤية عبر الغمز بالعين اليمنى، أما الغمز بالعين اليسرى فيعيدها لنمط الرؤية الطبيعية، بحسب موقع "سكاي نيوز".
وفي هذا السياق أيضا، فقد حرص العلماء على توفير عنصر الأمان بالعدسة، ولذلك قاموا بتصميمها وفق آلية خاصة تتضمن قنوات هوائية فائقة الصغر توفر للعين ما تحتاجه من أوكسجين.

مرحلة البحث والتطوير

ويسعى العلماء حاليا لتوفير العدسات أمام الجمهور خلال العامين المقبلين، خصوصا أنها لا تزال في مرحلة البحث والتطوير، بحسب ما أشار الباحث تريمبلي Tremblay ، الذي يأمل أن تمنح العدسة أملا جديدا للملايين ممن يعانون إعاقات بصرية وضعف النظر المرتبط بالسن.
يشار إلى أن العدسة ظهرت للمرة الأولى في صورتها الأولية عام 2013 على يد تريمبلي، الذي يعمل منذ ذلك الوقت مع فريق من الباحثين لتطوير التقنية وجعلها قابلة للاستخدام، ضمن مشروع تموله وكالةDefense Advanced Research Projects Agency "داربا" DARPA التابعة لوزارة الدفاع الأميركية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن