بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

العلماء يحصلون على الوقود السائل من الطاقة الشمسية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, February 18, 2015

إنجاز غير مسبوق يؤسس لمستقبل جديد للطاقة الخضراء
العلماء يحصلون على الوقود السائل من الطاقة الشمسية

 "غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

منذ زمن ليس ببعيد، تستخدم البشرية الطاقة الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية، وإن زادت استخداماتنا للطاقة الشمسية في هذا المجال خلال السنوات العشر الماضية، في سعينا للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري الناجمة بشكل رئيسي عن استخدام الوقود الاحفوري في توليد الطاقة الكهربائية (النفط والغاز والفحم الحجري).
والآن اكتشف العلماء تكنولوجيا حديثة ومتطورة للحصول على الوقود السائل منها، وهو إنجاز غير مسبوق يؤسس لمستقبل جديد للطاقة الخضراء، خصوصا إذا علمنا أن آلية هذه العملية ليست معقدة وبالامكان تعميمها من خلال ابتكار ما يشبه ورق الأشجار (أوراق صناعية) قادرة على محاكاة التمثيل الضوئي للنباتات.
فقد توصل علماء من مركز (HMS)Harvard Medical School  في جامعة هارفرد Harvard University في ولاية ماساشوستس في الولايات المتحدة الى تكنولوجيا تسمح لهم بالحصول على نوع من الكحول يعرف بالــ "ايزوبروبانول" Isopropanol من ضوء الشمس.
بموجب هذه التكنولوجيا يتحلل الماء في خلية خاصة تحت تأثير أشعة الشمس الى هيدروجين وأوكسجين، وبعد ذلك تحت تأثير البكتيريا يتحد الهيدروجين مع ثاني أوكسيد الكربون.

ورقة اصطناعية

كما هو معلوم تستخدم أوراق الأشجار والنباتات هذه الطريقة للحصول على الطاقة اللازمة لحياتها. لذلك أطلق على هذه الخلية اسم "ورقة اصطناعية".
وفعالية هذه التكنولوجيا في الوقت الحاضر تعادل فعالية المركبات الحيوية الطبيعية: حيث يتحول الى الكتلة الحيوية حوالي 1 بالمئة من الطاقة الشمسية فقط.
كما أن ضرورة هذه التكنولوجيا تمليها الحاجة الى وقود بديل، حيث سيأتي اليوم الذي تنضب فيه مصادر الوقود الطبيعي مثل النفط والغاز.

مصادر رخيصة للطاقة

وقد بدأ الدكتور دانيال نورسيرا Daniel Nocera أبحاثه حول ايجاد مصادر رخيصة للطاقة وفي المتناول منذ العام 2009.
وقد تمكن نورسيرا وهو بروفيسور في علم الطاقة Professor of Energy في جامعة هارفرد في ابتكار المحفز في هذه العملية، وهي نوع من البكتيريا المعدلة جينيا يمكنها تحويل الماء بمساعدة اشعة الشمس إلى وقود سائل، من خلال "الورقة الصناعية" يشبه عملها ورقة الاشجار الطبيعية في عملية التمثيل الضوئي.

حصد الطاقة الشمسية بأسلوب سهل وبسيط

أما باميلا سيلفر Pamela Silver من مركز (HMS) والبروفيسورة في علم الكيمياء الحيوية، فتنوه بانجاز الورقة الصناعية أو الآلية bionic leaf "كدليل على قدرتنا على حصد الطاقة الشمسية بأسلوب سهل وبسيط وبمواد متوفرة وغير مكلفة وتحويلها إلى وقود سائل".
لذلك يمزح العلماء بقولهم، انهم خلال 1.5 سنة من البحث، فعلوا ما فعله التطور خلال 2.5 مليار سنة. وهم يأملون في التوصل الى رفع فعالية هذه التكنولوجيا الى 5 أضعاف مستقبلا.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن