بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

النحل يتحصن من الأمراض بـ"صيدلية طبيعية"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, February 20, 2015

"غدي نيوز"

كما بات معروفا، فإن حوالي ثلثي إنتاج الغذاء في العالم يعتمد على تلقيح الحشرات، ومن أهمها النحل. ولكن الأمراض والآفات قد تفتك بهذا النوع من الحشرات، وسبق لـ "غدي نيوز" أن سلط الضوء مرارا على أهمية النحل، إلا أن دراسة حديثة أماطت اللثام عن معلومات مهمة، إذ اكتشفت كيف يمكن وقاية النحل من الموت، عبر ما يعرف باسم "صيدلية طبيعية" Natural Pharmacy.
في هذا المجال، قال علماء من أميركا إن النيكوتين الموجود في نباتات التبغ يمكن أن يحمي النحل من الآفات المتطفلة. وبيّنوا أن هناك مواد كيماوية أخرى موجودة في الرحيق الذي يمتصه النحل تخفف بشدة آثار الأمراض المعدية التي تنتقل للنحل، مثل "النيكوتين القلوي" Nicotine Alkaline والـ "أنابازين" Anabasine ومركبات "غليكوزيد" Glycoside، فضلا عن مركب "كاتالبول Catalpol"، بحسب ما أشار موقع "دويتشه فيله" الألماني.

تفشي الأمراض بين النحل

ويساعد النحل بأنواعه المختلفة في نقل حبوب اللقاح بين النباتات في معظم أرجاء المعمورة، ولكن أعدادا كثيرة منه معرضة بشدة للإصابة بالأمراض والطفيليات مما يجعل الحياة النباتية على وجه الأرض تتعرض لمخاطر شديدة، في حالة تفشي الأمراض بين النحل بأنواعه ونفوقه.
وهنا، يؤكد الخبراء أن نحو ثلثي إنتاج الغذاء في العالم يعتمد على تلقيح الحشرات وهو ما جعل الكثير من علماء الأحياء يبحثون في أسباب النفوق الجماعي لهذه الحشرات وعلى رأسها النحل.

تأثير دوائي على النحل ضد العدوى

وتبين للباحثين، بعد اختبار تأثير ثماني مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي كجزء من الكثير من أنواع الرحيق على النحل الذي نقلت إليه عدوى عدة أمراض، أن لهذه المواد تأثيرا دوائيا على النحل ضد هذه العدوى، كما أوضح الباحثون تحت إشراف ليف ريتشاردسون من جامعة دارتماوث بولاية نيوهامبشير الأميركية في دراستهم في مجلة "بروسيدنجز ب" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.
ويعرف العلماء بالفعل أن النباتات تفرز مواد كيميائية تحميها من الأعداء المفترسة، ولكن لم يكن معروفا لهم حتى الآن تأثير مثل هذه المواد على الحشرات الملقِحة مثل النحل والنحل الطنان.

صيدلية نباتية

وخلُص الباحثون إلى أن مواد أنابازين والثيمول والنيكوتين تعتبر بمثابة صيدلية نباتية يتحصن بها النحل ضد الأمراض المحيطة به، حيث تخفف هذه المواد بنسبة 81 بالمئة الآثار السلبية للعدوى التي تنقلها الآفات المتطفلة على النحل.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن