بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

اكتشاف اثري جديد في حفرية الفرير الاثرية في صيدا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, February 24, 2015

 "غدي نيوز"

كشفت مسؤولة بعثة المتحف البريطاني كلود سرحال ضومط، في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام"، عن اكتشاف أثري جديد ومهم في حفرية الفرير الاثرية في صيدا القديمة التي تتم فيها اعمال التنقيب، وهي عبارة عن معبد محجوب تحت الارض يعود لعام 1300 قبل الميلاد في العصر البرونزي الحديث".
ولفتت الى "ان المعبد يعد نادر الوجود ومن المكتشفات المهمة الذي يبرز اهمية المدينة عبر التاريخ. وان المعبد المكتشف كانت تمارس فيه طقوس دينية لفئة معينة في المجتمع الصيداوي قديما".

الحريري تتفقد الموقع

تفقدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري موقع حفرية، واطلعت على المكتشفات الجديدة التي اسفرت عنها اعمال التنقيب التي تجري من قبل فريق من مكتب مديرية الآثار في صيدا تحت إشراف رئيسة بعثة المتحف البريطاني الدكتورة سرحال ومكتب آثار صيدا، حيث تم اكتشاف معبد يعود الى العام 1300 ق.م.
كما تفقدت الحريري سير العمل في مشروع انشاء متحف صيدا الذي يقوم على الحفرية نفسها بهبة من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
وأكدت "اهمية المكتشفات الجديدة" معتبرة ان "هذا ليس بغريب على مدينة صيدا التي تختزن على مر العصور تاريخا وحضارات وثقافات تؤكد دورها كمدينة منفتحة على العالم ومتفاعلة معه".
واعتبرت ان "اهمية هذه المكتشفات ايضا تأتي في كونها تتزامن مع تقدم سير العمل في مشروع انشاء المتحف التاريخي للمدينة في هذا الموقع والذي ستجمع فيه هذه المكتشفات وغيرها من آثار المدينة التي اكتشفت على مدى حقبات، لوضعها في متناول المواطنين والزوار وفي خدمة التنمية السياحية والثقافية في المدينة والمنطقة ككل".
وأثنت الحريري على "جهود المديرية العامة للآثار ورئيسة بعثة المتحف البريطاني الدكتورة كلود سرحال في متابعة اعمال التنقيب هذه"، ونوهت بمبادرة الصندوقين الكويتي والعربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تمويل مشروع انشاء المتحف.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن