إثنا عشر نوعاً جديداً من الأسماك في بحر صور

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, March 3, 2015

"غدي نيوز"

لم تمنع اعمال الفوضى البحرية وعمليات الصيد الجائر والتلوث البيئي في بحر صور، من بقاء هذه البقعة من بحر لبنان الجنوبي، قبلة لانواع نادرة من الأسماك والحيوانات البحرية، القادمة من أماكن متنوعة من حوض البحر الأبيض المتوسط، معززة الحياة البحرية في بحر صور الغني منذ القدم بكل أنواع الأسماك. يسهم قدوم هذه الانواع الجديدة من الأسماك والحيوانات البحرية، في تعويض النقص في أنواع أخرى، قد شارفت على الانقراض في بحر صور ومنها "الاسفنج" الذي كان يشكل مصدرا مهما ودخلا كبيرا للصيادين وفي الحفاظ على التوازن البيئي والحياة البحرية التي يتميز فيها بحر صور من منطقة القاسمية شمالا وحتى الناقورة جنوبا .
يؤكد مدير متحف الحياة البحرية والبرية في صور الدكتور جمال يونس الذي يضم متحفه اكثر من الف نوع من الحيوانات البحرية والبرية المحنطة في دراسة حول انواع الاسماك الجديدة في بحر صور، انه منذ تم شق قناة السويس وفتحها بحيث اتصل عبرها البحر الابيض المتوسط بالبحر الاحمر، بدأت بعض الانواع الجديدة من الاسماك بالمرور عبرها بفعل التيارات البحرية، ومن هذه الانواع الجديدة التي مرت عبر قناة السويس هناك اثنا عشر نوعا، وبعض هذه الأنواع جميل جداً لا يضاهيه جمالاً اي نوع آخر من الاسماك.
وقال: "لوحظ اواخر هذا الصيف على شواطئ صور الرملية، وجود مخلوق بحري جديد يظهر لاول مرة على الشواطئ اللبنانية وهو السلطعون القمري المرقط، ويسمى في اللغة الاجنبية crab moon spotted وذلك لشبه صدفة ظهره الدائرية الشكل بالقمر المرقط. هذا المخلوق هو النوع الثاني عشر من الانواع الجديدة التي استوطنت شواطئ لبنان وخاصة شاطئ مدينة صور، وسبقته قبل 25 عاما سمكة الزمور عام 1986 - fish trumpet وتوجد منها نماذج في متحف الحياة البرية والبحرية الذي ينتقل من صور قريبا الى جعيتا.
فما هي الأسماك الجديدة التي يعرضها يونس في دراسته؟

سمكة الزمور

اطلق على هذه السمكة التي ظهرت العام 1986 اسم "الزمور" كونها تشبه الزمور وخاصة فمها الطويل. تعيش هذه السمكة على عمق 30 مترا وعلى الشواطئ الصخرية والمرجانية في البحار والمياه الدافئة.

النفاخة

اما سمكة النفاخة البالون فقد ظهرت في بحر صور عام 1994 balloon fish قادمة عبر قناة السويس وتتواجد بأعداد قليلة وتعيش على عمق يترواح بين متر و25 مترا وهي من الأسماك غير السامة على عكس سمكة النفاخة المرقطة .
سنة 1998 ظهرت النفاخة المخططة أو المرقطة من عائلة Tetratide، وهي سمكة نادرة اجمالاً وسامة جداً ولكنها في بعض السنوات تتكاثر بأعداد هائلة كما يحدث هذه السنة في بحر صور. يصل طولها الى ثمانين سنتمترا، بينما طولها العادي عشرين سنتمترا، وتتميز بفكين قويين.

سلحفاة تراينوكس

سلحفاة تراينوكس حلت في بحر صور سنة 2002 تعيش في البحار والانهار. موطنها الاساسي في نهر الكونغو في افريقيا. ويعيش عدد منها حاليا في نهر الليطاني "القاسمية" وبحر صور. عمرها من عمر الديناصورات، ويصل حجمها الأقصى الى مئة وعشرين سم.

الببغاء العملاقة والصندوق

اما سمكة الببغاء العملاقة فقد أطلق عليها هذا الاسم لوجود شبه بينها وبين الببغاء. تنتشر في الاماكن المرجانية والصخرية في البحار الدافئة وعلى اعماق تتراوح بين 3 الى 25 متراً. في الليل تختبئ في مغاور صخرية، وقد ظهرت للمرة الاولى منذ حوالي 15 سنة.
اما سمكة الصندوق فقد حلت ضيفة في بحر صور عام 2008 وهي تتواجد في المناطق المرجانية وتربى في الاحواض المنزلية ايضا.
حبار الاعماق الزجاجي ظهر في كانون الأول (ديسمبر) عام 2009squeed glass deep .
وهذا النوع ظهر لمرة وحيدة في تاريخ البحر المتوسط، وهو أساسا يعيش في المحيط الاطلسي، وهذا النموذج وجد في بحر صور.
لوحظ وجود سمكة اللقز الغميق العام 2010 وهي تشبه سمكة العرموط، لونها بني غامق تختلف عن سمكة اللقز العادي بذيلها القصير.

العقرب والزبال

اما سمكة العقرب، فقد ظهرت عام 2012. شكلها يشبه الصخور البحرية ليساعدها في التنكر امام طريدتها من الاسماك الصغيرة والقشريات. يصل طولها الأقصى إلى 40 سم. تعيش في المياه الدافئة في المحيط الهندي والباسيفيكي وقد عبرت الى لبنان عبر قناة السويس.
سمكة الزبال، هي النوع الوحيد الذي يعيش في المياه المالحة. يصل طولها الاقصى الى 30 سم وتسبح عندما تكون صغيرة بشكل مجموعات كبيرة (سرب). تعيش عادة في المحيط الهندي في المياه الدافئة.

البلشفيك او المواسطة

البلشفيك المصري أو المواسطة المصرية ظهرت سنة 2013. تعيش سمكة المواسطة المصرية (البلشفيك المصري) في مجموعات، اي سرب كبير تماما كشبيهتها اللبنانية وتأكل الحشائش والطحالب البحرية وهي صالحة للاكل رغم شوكتها السامة التي يجب تفاديها عند تحضيرها للاكل.

"السفير"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن