القهوة تحمي من مرض التصلب اللويحي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, March 5, 2015

"غدي نيوز"

بينت نتائج دراستين جديدتين، نشرت خلاصة نتائجهما مؤخرا، وجود علاقة بين تناول القهوة وانخفاض احتمال تطور انواع التصلبات العصبية "Multiple Sclerosis" التي تصيب الإنسان.
وتشير الاحصائيات الرسمية لـ "منظمة الصحة العالمية" ان أكثر من 2.3 مليون إنسان في العالم يعاني من التصلب المتعدد Multiple Sclerosis، والمعروف أيضا باسم "التصلب اللويحي".
والتصلب المتعدد هو عبارة عن مرض مزمن من أمراض المناعة الذاتية، يصيب "غمد المايلين" Myelin sheath في "القشرة الدماغية" The cerebral cortex.
وتظهر أعراض هذا المرض على شكل متاعب ومشاكل في تنسيق الحركة وضعف البصر والإرهاق ورعشة في اليدين، ولا علاج له حتى الآن، باستثناء تطور العلاجات التي تحد من حالة المرض.

تناول القهوة والأمراض العصبية

بينت نتائج الدراسات السابقة ان تناول القهوة يمكن ان يحمي من الأمراض العصبية مثل الـــ "الزهايمر" Alzheimer's و"باركنسون" Parkinson's. أما نتائج الدراسة الأخيرة فبينت ان القهوة يمكن ان تساعد في منع الإصابة بالتصلب المتعدد، وهذا ما أثار اهتمام العلماء الذين تابعوا الدراسة في خلصت إليه من نتائج.
وبحسب موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية"، حللت الباحثة يلين موري Ellen Mowry من الكلية الطبية في "جامعة جونز هوبكنز" الأميركية مع فريقها العلمي ما تضمنته دراستين سابقتين بشأن العلاقة بين القهوة والتصلب المتعدد، وقد ساهم في إحداها 1629 شخصا يعانون من المرض و2807 أصحاء، وفي الثانية 1159 يعانون من المرض و 1172 أصحاء.

الكافيين يحمي الخلايا العصبية

في المحصلة، بينت نتائج التحليل ان الذين لم يتناولوا القهوة خلال الاختبار كان احتمال تطور المرض عندهم أعلى بمرة ونصف المرة، مقارنة بالذين تناولوا 4 فناجين منها يوميا بصورة منتظمة.
وبحسب رأي العلماء، يعود السبب في ذلك الى أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة تحمي الخلايا العصبية، فضلا عن أنه يمكنها كبح افراز مادة "السيتوكينات الالتهابية" "proinflammatory cytokines"، التي تعتبر العامل الأهم في نشوء هذا المرض العصبي.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن