حجب فيلم صيني عن التلوث يثير جدلا

Ghadi news

Sunday, March 8, 2015

"غدي نيوز"

تعذر على مستخدمي الشبكة العنكبوتية مشاهدة فيلم وثائقي شهير، يتناول صراع الصين مع التلوث من على مواقع تبادل لقطات الفيديو في البلاد، مما أثار مخاوف بين مستخدمي الانترنت الصينيين بشأن منعه بعد أسبوع من نشره.
وأثار الفيلم وهو من إخراج صحفي يدعى تشاي جينغ جدلا واسعا بعد نشره مطلع الأسبوع الماضي، وسرعان ما شاهده مئات الملايين على مواقع تشغيل مقاطع الفيديو.
ومن المرجح أن ينظر إلى حذف الفيلم على أنه يؤكد تركيز الحكومة الأساسي على الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي رغم أن الحزب الشيوعي الحاكم وصف مكافحة التلوث بأنها تكتسب أولوية كبيرة، ووعد بمزيد من الشفافية في ما يتعلق بالأمر.
وكان رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ قد وصف في افتتاح الاجتماع السنوي للبرلمان الخميس التلوث بأنه آفة في حياة الصينيين ووعد بتعزيز الجهود لمكافحته.
وفي إشارة إلى حساسية الأمر لم يتلق الصحفيون في منابر إعلامية أجنبية كبيرة دعوات لطرح أسئلة خلال مؤتمر صحفي لوزير البيئة السبت (7-3-2015). ولم يتم التطرق إلى حذف فيلم تشاي من على الانترنت في الأسئلة المطروحة.
وأصبح من المتعذر مشاهدة الفيلم على كبرى مواقع تبادل مقاطع الفيديو على الانترنت في الصين منذ وقت متأخر من الجمعة. ولم يرد موقع صحيفة الشعب التابعة للحزب الشيوعي على طلب التعليق.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن