الأمم المتحدة تندد بوضع حقوق الإنسان في إيران

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, March 17, 2015

فيها اكبر عدد من الصحافيين المسجونين
الأمم المتحدة تندد بوضع حقوق الإنسان في إيران

"غدي نيوز"

أفاد تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن الجمهورية الاسلامية الإيران تشهد تدهورا في مجال حقوق الإنسان، وذلك بسبب التزايد السريع في وتيرة عمليات الإعدام وسجن الصحافيين والناشطين، كما ندد التقرير بالتمييز بحق النساء والأقليات.
وبحسب التقرير الأممي فقد شهد وضع حقوق الإنسان في إيران تدهورا بسبب الزيادة السريعة في عمليات الإعدام، وذلك حسب ما أعلن الاثنين (16-3-2015) خبير الأمم المتحدة المكلف بملف إيران Ahmed Shaheed الذي أشار إلى أن بعض الإيرانيين يخشون من أن تطغى المفاوضات حول الملف النووي الإيراني على المسائل الأخرى، ولا سيما منها حقوق الإنسان.

زيادة وتيرة عمليات الإعدام

وأعلن المقرر الخاص للأمم المتحدة، قبل رفع تقريره الأخير أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف "أخذت علما وأشيد بتقدم واضح سُجل إلا أنه محدود ميدانيا، في حين أن الوضع العام في إيران لا يزال كارثيا".
وأشار إلى زيادة وتيرة عمليات الإعدام وسجن الصحافيين والناشطين والتمييز بحق النساء ووضع الأقليات الذي لا يزال مثيرا للقلق.
وبحسب التقرير، فإن 753 شخصا على الأقل (من بينهم 25 امرأة و13 قاصرا) أعدموا في إيران في 2014، وهو أعلى رقم منذ 12 عاما (في مقابل 680 في 2013). كما أدين قرابة النصف (362 شخصا) في قضايا تهريب مخدرات "مما يشكل مخالفة للمعايير الدولية في ما يتعلق بعقوبة الإعدام".

المرتبة الاولى من حيث عمليات الاعدام

وأضاف المقرر أن "إيران لا تزال في المرتبة الأولى من حيث عدد عمليات الإعدام مقارنة بعدد السكان"، مطالبا طهران بتعليق فوري لتطبيق هذه العقوبة.
كما طالب المقرر بالإفراج فورا عن كل المسجونين بتهم لها علاقة بحرية التعبير والدين والاجتماع.
وتابع أن إيران هي الدولة التي فيها اكبر عدد من الصحافيين المسجونين. وأضاف شهيد أن انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في 2013 لم يساهم فعلا في تحسين وضع حقوق الإنسان "لأن البرلمان ليس إصلاحيا".

ورغم ما سبق، فإن المقرر يعتبر أن الوضع قابل للتغيير إذا واصلت الأسرة الدولية ضغوطها على إيران.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن