زيادة النمو السكاني تهدد إمدادات المياه العذبة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, March 20, 2015

 "غدي نيوز"

أوضحت نتائج دراسة أن الطلب العالمي على المياه النقية من المرجح ان يتجاوز المعروض منها - نتيجة للنمو السكاني في منتصف القرن الجاري - إذا ما استمرت المعدلات الحالية للاستهلاك.
وقال توني بارولاري Tony Parolari كبير المشرفين على هذه الدراسة يوم الأربعاء الماضي (18-3-2015)، إن "مخاوف نقص المياه العذبة قد تتزايد على الرغم من انها ليست المرة الاولى في التاريخ التي من المتوقع أن يتعدى فيها الطلب المعروض من المياه"، بحسب وكالة "رويترز".
وقال بارولاري وهو باحث بـــ "جامعة ديوك" Duke University لمؤسسة "تومسون رويترز" أنه من المتوقع أن "يتراجع استهلاك الفرد من المياه عالميا منذ 1980 ما يعني ان الكفاءة تتزايد".
وأضاف "لكن اذا استمرت اتجاهات النمو السكاني فسيتقلص إستهلاك المياه بصورة أكبر".
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى ان من المتوقع زيادة عدد سكان العالم الى 9.6 مليار نسمة بحلول عام 2050 من أكثر من سبعة مليارات الآن.

تطوير التكنولوجيا الجديدة لايجاد موارد للمياه

وقالت الدراسة أيضا إن مدى تكيف البشر على تناقص إمدادات المياه يتوقف على مدى تطوير التكنولوجيا الجديدة لايجاد موارد للمياه، إضافة إلى ضرورة ثبات معدلات النمو السكاني.
وتضمن البحث الذي نشرت نتائجه في دورية "وايرز ووتر" WIREs Water تحليلا لبيانات تاريخية خاصة باستهلاك المياه وبأعداد السكان، واقترن ذلك بنماذج رياضية لرصد التغيرات على مدى الزمن.

تقنيات إزالة الملوحة من مياه المحيطات

ويتضرر من نقص المياه الملايين بالفعل في ساو بالو بالبرازيل، حيث يلجأ السكان لتخزين المياه في شققهم السكنية في أعقاب موجة جفاف، فضلا عما تواجه ولاية كاليفورنيا الأميركية التي دخلت عامها الرابع من الجفاف.
وقال بارولاري في هذا المجال أيضاً إنه يمكن حل المشاكل الحالية لنقص المياه او الحد منها بالاستعانة بخبرات جديدة، منها النهوض بتقنيات إزالة الملوحة من مياه المحيطات لانتاج مياه نقية صالحة للشرب.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن