اليوم العالمي لمكافحة مرض السل

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, March 25, 2015

 "غدي نيوز"

يصادف يوم 24 آذار (مارس) من كل عام "اليوم العالمي لمكافحة مرض السل"، هذا المرض الذي قضى على الملايين في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وما قبلهما ايضا، خصوصا وأنه مرض معدٍ.

العالم الألماني روبرت كوخ

وأعلن العالم الألماني روبرت كوخ يوم 24 آذار (مارس) عام 1882 اكتشافه العصيات المسببة لمرض السل الرئوي، وفي عام 1905 منح جائزة نوبل في مجال الطب لقاء هذا الاكتشاف الكبير الذي ساعد لاحقا في ابتكار لقاح وأدوية مضادة للسل.
ولهذا السبب قررت منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لمكافحة السل وأمراض الرئة عام 1982، بمناسبة الذكرى المئوية لاكتشاف عصيات كوخ (نسبة الى مكتشفها)، اعتبار هذا يوم (24 آذار (مارس) يوما عالميا لمكافحة مرض السل وأمراض الرئة.
ويذكر ان منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت عام 1993 أن مرض السل هو كارثة وطنية، وفي عام 1998 اقرت هيئة الأمم المتحدة رسميا اعتبار يوم 24 آذار (مارس) يوما عالميا لمكافحة السل.

العلاج الكيميائي

مرض السل مرض معدٍ ينتقل بواسطة رذاذ التنفس، وفي حالة عدم معالجة الشخص المصاب يمكن ان يعدي يوميا 10 – 15 آخرين. يقضي هذا المرض حاليا على حياة 1.6 مليون انسان سنويا، أغلبهم من سكان البلدان النامية.
ويذكر ان منظمة الصحة العالمية كانت قد اوصت باستراتيجية "DOTS" –"Directly Observed Treatment, Short – course" التي تشمل العلاج الكيميائي، كطريقة جديدة في مكافحة المرض.
والمبادئ الأساسية في هذه الطريقة هي: الدعم الحكومي، تشخيص المرض، توفير الأدوية اللازمة للعلاج، مراقبة سير العلاج، تقيم نتائج العلاج دوريا.

استراتيجية مكافحة المرض ومنع انتشاره

و "DOTS" هي استراتيجية مكافحة المرض ومنع انتشاره، لأنها تسمح بتشخيص المرض وعلاجه وعزل المرضى الذين يشكلون خطورة على الآخرين. إن استخدام هذه الطريقة ساعد في انقاذ الكثيرين من موت محقق بسبب المرض.
تستخدم هذه الاستراتيجية حاليا في أكثر من 180 دولة في العالم، وساعدت في علاج أكثر من 22 مليون مصاب في العالم.
يجب أن يعلم الجميع أن مرض السل، قابل للعلاج، لكن كل ما في الأمر مراعاة قواعد العلاج وتناول الأدوية في موعدها وعدم السهر والابتعاد عن التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية.

المصدر: RT + نوفوستي
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن