تكاثر أنواع النمل الأبيض بأعداد هائلة في فلوريدا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, March 28, 2015

دراسة تعزو هذا التطور إلى ظروف تغير المناخ
تكاثر أنواع النمل الأبيض بأعداد هائلة في فلوريدا

 "غدي نيوز"

قال علماء يوم الأربعاء الماضي (25-3-2015) إن اثنين من أشرس أنواع النمل الأبيض المعروف أيضا باسم "الأرضة" Termites، وأكثرها قدرة على التدمير في العالم، بدأت تتزاوج في جنوب ولاية فلوريدا Florida الأميركية، لتنتج مستعمرات مهجنة تنمو بمعدل الضعف عن الوضع العادي لهذه الحشرة.
وقال نان-ياو سو Nan-Yao Su أستاذ الحشرات بــ "جامعة فلوريدا" University of Florida الذي أشرف على هذه الدراسة، إن "النوعين الآسيوي والنوع الآخر من "فورموزا" هما المسؤولان عن معظم حجم الضرر السنوي في العالم الناجم عن النمل الأبيض، والبالغ 40 مليار دولار".
وأشار سو إلى أن "الأنسال المهجنة منهما يمكن أن تضاعف من حجم الخسائر بصورة كبيرة".

ليست بالأنباء السارة

وقال سو الذي نشرت نتائج بحثه في دورية (بلوس وان) PLOS ONE العلمية المتخصصو "إنها ليست بالأنباء السارة إذ انها تعني أنه في غضون فترة وجيزة من الزمن سيشعر ملاك المنازل بالضرر".
ويعزو سو مثل "هذا التطور إلى ظروف تغير المناخ"، مشيراً في الوقت عينه إلى أن "هذين النوعين من النمل كانا يعيشان في بيئات منفصلة وتزدهر أعدادهما في أوقات متباينة"، وأضاف سو قائلا أنه "بحلول العام 2013 تداخلت العوامل الخاصة بأماكن المعيشة ومواسم التكاثر فضلا عن عوامل أخرى"، بحسب ما أشارت وكالة "تومسون رويترز" الأميركية والعديد من المواقع العلمية المتخصصة.
وتوصل هذا البحث العلمي إلى أن ذكور "النمل الآسيوي" Asian ants تفضل إناث نمل "فورموزا" Formosa، وأن مستعمرات هذين النوعين تضاعفت بصور كبيرة خلال عام واحد.

القضاء على مستعمرات النمل الأبيض

وقال سو - في سياق الدراسة - إنه لن يتسنى معرفة ما إذا كان النسل الهجين خصبا أو عقيما، إلا عندما تصل المستعمرات إلى خمس سنوات من العمر تقريبا، أي حين تبدأ الملكات الجديدة في التكاثر.
وأضاف سو أنه على الرغم من أن الكثيرين يستخدمون مبيدات الآفات من أجل القضاء والتخلص من "النمل الأبيض" Termites، إلا ان هناك طعوما تقضي على مستعمراتها بمرور الزمن.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن