البحر المتوسط منطقة تراكم كميات هائلة من البلاستيك

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, April 4, 2015

 "غدي نيوز"

أفاد خبراء وعلماء بأن كميات هائلة من مخلفات البلاستيك تتراكم في البحر الأبيض المتوسط.
وتوصلت دراسة إلى أن نحو ألف طن من المواد البلاستيكية تطفو على سطح البحر، معظمها بقايا زجاجات وحقائب وأغلفة وأكياس.
وقال الباحثون الأسبان الذين أشرفوا على هذه الدراسة إن الثراء البيولوجي والأهمية الاقتصادية للبحر المتوسط يعني أن التلوث جراء المواد البلاستيكية يمثل خطورة على وجه الخصوص.
والجدير بالذكر أنه عثر على مواد بلاستيكية في بطون الأسماك والطيور والسلاحف والحيتان.
وعثر على قطع بلاستيكية صغيرة جدا أيضا في المحار وبلح البحر الذي ينمو على سواحل شمال أوروبا.

الاستخدام الشائع للمواد البلاستيكية

وقال اندريس كوزار Andres Cozar من "جامعة كاديز" University of Cadiz في "بويرتو ريَال" Puerto Real بأسبانيا وزملاؤه "لقد حددنا البحر المتوسط كمنطقة لتراكم كميات كبيرة من مخلفات البلاستيك".
وأضاف "انتشر التلوث البحري جراء المواد البلاستيكية وأصبح مشكلة على مستوى كوكب الأرض بعد مرور نحو نصف قرن من الاستخدام الشائع للمواد البلاستيكية، وهو ما يتطلب وضع استراتيجيات إدارية عاجلة لمعالجة هذه المشلكة".
وكشفت الدراسة أن المواد البلاستيكية تتراكم في البحر المتوسط بنفس المستوى الموجود في الدوامات المحيطية، التي هي عبارة عن تيارات دورية في المحيطات في المحيط الهندي وشمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ، وجنوب المحيط الأطلسي وجنوب المحيط الهادي، وجدت الدراسة.
وعثر على كميات وفيرة من البلاستيك في بحار أخرى بينها خليج البنغال وبحر الصين الجنوبي وبحر "بارنتس" في المحيط المتجمد الشمالي.

مواد بلاستيك متناهية الصغر

وفي تعليق له حول هذه الدراسة التي نشرت في دورية "بلوس وان" العلمية، قال ديفيد موريت David Morritt من كلية "رويال هولواي" Royal Holloway التابعة لــ "جامعة لندن" University of London إن العلماء كانوا مهتمين بشكل خاص بالقطع الصغيرة جدا من البلاستيك (التي يصل طولها لأقل من 5 مليمتر) وتعرف بالمواد البلاستيكية متناهية الصغر.
وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر من 80 في المئة من المواد البلاستيكية في البحر المتوسط تقع ضمن هذه الفئة من المواد متناهية الصغر.
وقال موريت لـــ "بي بي سي": " هذه الحزيئات البلاستيكية الصغيرة يسهل ابتلاعها من قبل الكائنات البحرية، وهو ما قد يؤدي لإطلاق مواد كيميائية إلى أحشاء هذه الكائنات جراء المواد البلاستيكية".
وأضاف: "لا يتحلل البلاستيك في البيئة، نحتاج إلى أن نفكر بعناية أكثر بكثير في كيفية التخلص منه وإعادة تدويره وتقليل استخدامنا له".

البحر المتوسط... أهمية اقتصادية وبيئية

ويمثل البحر المتوسط أقل من واحد في المئة من مساحة المحيطات العالمية، لكنه ينطوي على أهمية اقتصادية وبيئية.
ويحتوي البحر المتوسط على نسبة تتراوح بين 4 و18 في المئة من جميع الكائنات البحرية، وتوفر دخلا من السياحة والصيد للدول المطلة عليه.
وقال كوزار إنه "بالنظر إلى الثروة البيولوجية وتركيز الأنشطة الاقتصادية في البحر المتوسط، فإن تأثيرات التلوث الناجم عن البلاستيك على الحياة البحرية والبشرية، قد تكون لها صلة بشكل خاص بهذه المنطقة التي تتراكم فيها المواد البلاستيكية".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن