إجلاء 24 ألف شخص في الفيليبين مع اقتراب الإعصار "مايساك"

Ghadi news

Sunday, April 5, 2015

 "غدي نيوز"

أفادت مصادر رسمية بأن نحو 24 ألف شخص تم إجلاؤهم في الفيليبين مع اقتراب وصول الإعصار "مايساك" الذي يرجح ان يكون أقل خطراً من المتوقع، حين يبلغ الساحل الشمالي الشرقي للأرخبيل صباح الأحد.
وقال خبير المناخ جون غالانغ إن "مايساك" الذي خلف خمسة قتلى على الأقل وشرد الآلاف في غرب المحيط الهادئ، لن تتجاوز سرعة رياحه ما بين 65 و85 كيلومتر في الساعة حين يضرب الساحل الشمالي الشرقي للفيليبين صباح الأحد.
وأوضح أن الخطر الذي يشكله لا يقارن بالإعصار غير المسبوق "هايان" الذي خلّف 7350 قتيلاً ومفقوداً في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.
لكنه تدارك أن "مايساك" سيتسبب بأمطار "معتدلة أو كثيفة" قد تؤدي إلى انزلاقات للتربة أو سيول موحلة في المنطقة الجبلية بشمال شرق جزيرة لوزون.
وقال مسؤول كبير في الدفاع المدني: "نستعد لنقل الناس بعيداً من القرى الساحلية"، ومجموع هؤلاء 24 ألف شخص في محافظة أورورا.
وأعلنت نائبة وزير الدولة للأمن الاجتماعي فيلما كابريرا في مؤتمر صحافي في مانيلا، أن خمسة ملايين شخص يقيمون في المناطق التي قد يضربها الإعصار. وأضافت كابريرا أنه طُلب من 10 آلاف سائح عدم ارتياد الشواطئ في محافظة أورورا شمال شرق مانيلا. وفي كل عام، تتعرض الفيليبين لنحو 20 إعصاراً وعاصفة، لكن هذه الاضطرابات المناخية نادرة في نيسان (أبريل).

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن