بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

تأكيد ثاني إصابة بمرض فتاك يصيب الموز في استراليا

Ghadi news

Friday, April 10, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

تأكدت ثاني إصابة بمرض فتاك يصيب الموز بإحدى المزارع بأستراليا، ما يبدد الآمال بالقضاء على تفشي هذا المرض الذي يهدد صناعة حجمها 550 مليون دولار استرالي (423 مليون دولار).
وقالت الحكومة المحلية باستراليا يوم الخميس (9-4-2015) إنه عثر على مرض الذبول الفطري الطفيلي، وهو مرض فطري يسمى أيضا "مرض بنما" في مزرعة بمنطقة ماريبا في أقصى شمال ولاية كوينزلاند.
تجيء هذه الاصابة بعد شهر من اكتشاف أول اصابة بهذا المرض في مزرعة بمنطقة تولي بولاية كوينزلاند. وقام مسؤولو الأمن الحيوي بفرض حجر زراعي على المزرعة وكان مزارعو الموز يأملون أن تكون حالة منعزلة.
والآن وفيما تبعد الاصابة الثانية عن الاولى بمسافة نحو 200 كيلومتر، يستبد القلق بصناعة الموز بشأن احتمال انتشار المرض الى مناطق اخرى انطلاقا من أكبر ولاية منتجة للموز في البلاد.
وقال المجلس الاسترالي لمنتجي الموز "ظهور مرض الذبول الفطري الطفيلي في مزرعة ثانية للموز في كوينزلاند يؤكد من جديد ضرورة تقديم كل مساعدة ممكنة لصناعة الموز من اجل احتواء المرض".
ويصيب المرض جذور الموز ما يهلك النبات تماما. وينتشر المرض من خلال المياه الملوثة بالفطريات المسببة للمرض وقد دمرت صناعة الموز في أمريكا الجنوبية والوسطى بسبب المرض في خمسينيات القرن الماضي.
ولا تصدر استراليا الموز عادة لكن انخفاض الانتاج المحلي يمكن ان يرفع الاسعار المحلية مثلما حدث في 2011 حين دمر الاعصار ياسي أكثر من 20 في المئة من المحصول الاسترالي مما رفع اسعار الموز أكثر من 400 في المئة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن