الموجات الصوتية لفصل الخلايا السرطانية المتنقلة مع الدم

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, April 10, 2015

ابتكار لعلماء جامعة كارنيغي ومعهد ماساتشوسيتس
الموجات الصوتية لفصل الخلايا السرطانية المتنقلة مع الدم

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

في تطور علمي قد يفتح الآفاق في مجال معالجة السرطان، ابتكر العلماء وسيلة قادرة على فصل الخلايا السرطانية التي تنتقل مع الدم عن كريات الدم البيضاء، بواسطة الموجات الصوتية.
ابتكر علماء "جامعة كارنيغي – ميلون" Carnegie Mellon University و "معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا" Massachusetts Institute of Technology في الولايات المتحدة الأميركية، شريحة سائلة لها القدرة بواسطة الموجات الصوتية على فصل الخلايا السرطانية عن كريات الدم البيضاء.
ورغم ان هذه الطريقة في تشخيص الإصابة بالسرطان معروفة منذ زمن بعيد، إلا ان الباحثين عرضوا هذه المرة طريقة تعمل بسرعة تفوق عشرين مرة الطريقة التي كانت مستخدمة سابقا.

فصل الخلايا السرطانية من تيار الدم

وفي هذا المجال، يقول الخبراء انه من الصعوبة اكتشاف الخلايا السرطانية المتنقلة مع تيار الدم، لأن تركيزها قد يكون صغيرا جدا (خلية سرطانية واحدة بين مليار خلية دم). ولكن للموجات الصوتية القدرة على فصل الخلايا السرطانية من تيار الدم، دون ان تمس الخلايا السليمة.
وفي التفاصيل، يكمن جوهر الطريقة الجديدة في استخدام جهازين، يثبتان على جانبي الأنبوب الصغير الموجود في الشريحة الرقيقة. يملأ الأنبوب بالدم، ومن ثم يطلق الجهازان الموجات الصوتية في اتجاه متعاكس، وعند التقائهما تشكلان موجة خاصة وتغير في الضغط داخل الأنبوب.

اجتازت الطريقة الجديدة الاختبارات بنجاح

وكما هو معروف، تتفاعل الخلايا ارتباطا بصفاتها بصورة مختلفة مع تغير الضغط. فمثلا يستغرق فصل الخلايا السرطانية من 6 ملليلتر دم حوالي 5 ساعات. وقد اجتازت الطريقة الجديدة الاختبارات بنجاح.
وقرر العلماء الاستمرار في بحوثهم من أجل التوصل الى تعجيل العملية أكثر، بحيث لا تستغرق عملية الفصل أكثر 30 دقيقة، بحسب ما أشار موقع "روسيا اليوم" نقلا عن موقع " ميديك فوروم.رو".
وحسب رأي العلماء الذين أشرفوا على الدراسة، فإن هذه الطريقة تسمح بمعرفة آلية ظهور الخلايا السرطانية وانتشارها.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن