جهود الإغاثة مستمرة في نيبال و3700 ضحايا الزلزال حتى الآن

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, April 28, 2015

الأسوأ منذ زلزال عام 1934 الذي قتل 8500 شخص
جهود الإغاثة مستمرة في نيبال و3700 ضحايا الزلزال حتى الآن

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

كافحت السلطات في نيبال لنقل مساعدات الإغاثة من المطار الرئيسي إلى السكان الذين تقطعت بهم السبل وعضهم الجوع، بعد زلزال مدمر قبل يومين، وفر الآلاف الذين ملوا الانتظار من العاصمة كاتمندو إلى السهول المحيطة.
وبحلول عصر الاثنين (27-4-2015) قفز عدد قتلى الزلزال إلى أكثر من 3700 شخص، وتشير الأنباء الواردة من المناطق النائية إلى أنه سيزيد بدرجة كبيرة.
وقال مسؤول في وزارة الداخلية النيبالية إن قتلى الزلزال الذي شهدته البلاد يوم السبت الماضي قد يصل إلى 5000 شخص. وبلغت قوة الزلزال 7.9 درجة، وهو الأسوأ منذ زلزال عام 1934 الذي قتل 8500 شخص.
وتعثر العمل في "مطار تريبوفان" الدولي في كاتمندو من جراء غياب كثير من الموظفين مع سعي كثير من الناس للخروج، ومن جراء سلسلة من الهزات الارتدادية التي تسببت في إغلاقه عدة مرات منذ الزلزال.
وأشرف وزير الداخلية بام ديف جوتام على توزيع مساعدات الإغاثة وترتيب إجراءات مغادرة المسافرين للبلاد.

المزيد من خدمات الإنقاذ

وقال مسؤولون حكوميون إنهم يحتاجون إلى مزيد من مؤن الغذاء والأدوية وخدمات الإنقاذ المتخصصة وأكياس نقل الجثث.
وقال شانكار كوارالا وهو مسؤول في مكتب رئيس الوزراء يتعامل مع التخلص من الجثث "المشارح امتلأت تماما". وأقامت الأسر صلوات جنائزية على الموتى في المدن وفي أنحاء المناطق الريفية.
وبات كثيرون من سكان العاصمة البالغ عددهم مليون نسمة في العراء منذ وقوع زلزال يوم السبت إما لانهيار منازلهم أو لخوفهم من أن تؤدي الهزات التابعة إلى تهدمها. وتدفق آلاف النيباليين من كاتمندو.
وتكدست الطرق الخارجة من المدينة بالناس وقد حمل كثيرون منهم أطفالا رضعا وهم يحاولون ركوب حافلات مزدحمة، أو إيجاد مكان لهم في الشاحنات والمركبات المنطلقة من كاتمندو.

جبال الهيمالايا

وقال كريشنا موكتاري الذي يدير متجرا صغيرا للبقالة وكان يقف في مفترق طرق "إننا نفر خوفا".
وفي الوقت نفسه بدأ حجم الكارثة التي حلت بنيبال يتضح مع ورود أنباء الدمار من الأجزاء الأخرى للبلاد.
وفي جبال الهيمالايا تقطعت السبل بمئات المتسلقين في قاعدة التخييم الرئيسية بجبل إيفرست بعد ان قتل انهيار جليدي عقب الزلزال 17 شخصا في أسوأ كارثة منفردة في أعلى قمة جبلية في العالم.
وساعد الطقس المؤاتي فرق إنقاذ بالمناطق الجبلية على استخدام طائرات هليكوبتر لنقل عشرات من متسلقي الجبال الذين تقطعت بهم السبل في مناطق عالية.
وفي سندوباتشوك على مسيرة ثلاث ساعات بالسيارة إلى الشمال الشرقي من كاتمندو بلغ عدد القتلى 875 شخصا ومن المتوقع أن يزداد. وفي دادنج بالقرب من مركز الزلزال إلى الغرب من كاتمندو قتل 241 شخصا.
ورقد المرضى والمصابون في العراء في كاتمندو بعد أن فشلوا في العثور على أسرة في مستشفيات العاصمة. وأقام الأطباء خيمة في فناء كلية الطب في كاتمندو لاجراء الجراحات فيها.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ان نحو مليون طفل نيبالي تضرروا بشدة من الزلزال وحذرت من الأمراض التي تنقلها المياه والأمراض المعدية.
وفي بلدة باكتابور الأثرية إلى الشرق من كاتمندو يعيش كثير من السكان في خيام في مجمع مدارس بعد أن انهارت مبان عمرها قرون أو حدثت فيها شقوق وتصدعات.
وقالت سارجا داوبادل وهي طالبة علوم إدارية بنى أجدادها منزل اسرتها في باكتابور قبل أكثر من 400 عام "لقد أصبحنا لاجئين". وأضافت قولها إنهم يعيشون على المعكرونة سريعة التجهيز والفاكهة.
وقالت "لم يأت أحد من الحكومة ليقدم لنا حتى كوب ماء. لم يأت حتى أحد للاطمئنان على صحتنا. إننا نعتمد اعتمادا كاملا على أنفسنا هنا. وكل ما نرجوه هو أن تتوقف الهزات الارتدادية وأن نحاول وننجح في العودة إلى ديارنا".
وقالت الحكومة يوم الاثنين إنه تأكد مقتل 3726 شخصا في الزلزال. واصيب أكثر من 6500 آخرين بجراح.
وقالت وكالة انباء الصين الرسمية إن 66 آخرين لقوا حتفهم على الجانب الآخر من الحدود في الهند بالاضافة الى 20 في التبت.
ووقعت مساء الاثنين هزات في شمال الهند مرة أخرى وفر السكان من منازلهم خوفا على حياتهم. وسارع عدد من الدول الى ارسال مساعدات وأفراد.
وأرسلت الهند جوا مساعدات طبية وأفرادا من القوة الوطنية للاستجابة للكوارث الطبيعية بينما أرسلت الصين فريق طواريء من 60 فردا وأرسل الجيش الباكستاني أربع طائرات سي-130 بها أسرة مستشفيات وفرق بحث وانقاذ وامدادات اغاثة.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن طائرة عسكرية تقل 70 فردا غادرت الولايات المتحدة. وقالت استراليا وبريطانيا ونيوزيلندا إنها سترسل فرق بحث وانقاذ الى كاتمندو استجابة لطلب السلطات النيبالية.

"رويترز" + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن