بو صعب في تدشين مدرسة أميون الرسمية بعد ترميمها

Ghadi news

Thursday, April 30, 2015

بو صعب في تدشين مدرسة أميون الرسمية بعد ترميمها:
سأتابع النضال من أجل السلسلة وسأعلن عن المعرقل

desloratadin dubbel dos desloratadin cena desloratadin yan etki

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

احتفلت "الجمعية المسيحية الأرثوذكسية الدولية لأعمال الخير الإنسانية" برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وحضوره وبدعم من بلدية أميون، بانتهاء أعمال الترميم في مدرسة أميون الرسمية المختلطة، التي تمت بتمويل من معونة الكنيسة النروجية.
حضر الاحتفال ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مستشاره طوني ماروني، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، رئيس دير سيدة البلمند البطريركي الأرشمندريت يعقوب خليل، رئيس اتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم، رئيسة المنطقة التربوية في الشمال نهلة حاماتي نعمة، منفذ عام الكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور باخوس وهبة، مسؤول الحزب الشيوعي في الكورة الدكتور مرسال حاوي، مسؤول "التيار الوطني الحر" في الكورة نبيل حريكي، وفد من "حزب الله" ترأسه المسؤول التربوي في الشمال رامي الحاج حسين، رئيس بلدية اميون غسان كرم، مدير "الجمعية المسيحية الارثوذكسية الدولية لأعمال الخير الانسانية" سام دانلاب، القائمة بأعمال السفارة النروجية ستينا هورد، المهندس غسان رزق، منسق مركز الارشاد والتوجيه في الكورة أنطوان عكاري، رئيسة مجلس الانماء عائشة طيسون، إضافة إلى رؤساء بلديات ومخاتير ومديري مدارس وشخصيات سياسية واجتماعية وتربوية وكهنة ونقابيين.

مدارس "ليسيه سان بيار"

استهلت جولة الوزير بو صعب الأميونية بزيارة بلدية اميون، حيث استقبلته الشخصيات وسط أعلام حملتها مرشدات التربية الوطنية. وكتب كلمة في سجل البلدية الذهبي، ثم جال في مدارس "ليسيه سان بيار"، حيث استقبله مديرها الأب نقولا مالك وأفراد الهيئتين الادارية والتعليمية على وقع التراتيل الدينية. وألقى مالك قصيدة شعرية نوه فيها بوزير التربية وقدم إليه أيقونة هدية.

ثانوية أميون

وانتقل وزير التربية إلى ثانوية أميون الرسمية، حيث ألقيت كلمات لمديرتها برت أبي صالح وسناء عبدالله باسم لجنة الاهل. وقدمتا إلى الوزير درعا تكريمية وهدايا تذكارية.

مهنية أميون

واستكملت الجولة في مهنية أميون الرسمية، حيث ألقت مديرتها ريتا منسى كلمة بعد جولة في أرجاء المدرسة.

مدرسة ال"سانت تريز"

وكانت محطة في مدرسة ومهنية ال"سانت تريز" - أميون، حيث ألقيت كلمات لكل من المديرة الأخت تريز صقر والطالبة سيلين منصور، وماري تريز أبي غانم، وكانت وصلات تراثية من الاطفال وأغان ورقصات منوعة.

مدرسة أميون

وفي مدرسة أميون الرسمية المختلطة، أقيم الاحتفال الرسمي، حيث ألقيت كلمات لمنسق مركز الارشاد والتوجيه انطوان عكاري، والمشرف على اعمال الترميم فادي حداد، ومديرة المدرسة يولا متري التي عبرت عن فخرها ب"أن تضم المدرسة مركزا للارشاد والتوجيه لتحسين الاداء في العملية التربوية وتطويره".
وركز رئيس بلدية أميون غسان كرم في كلمته على أن "أميون كانت المدرسة الأم لكل الجوار، وخير شاهد على ذلك المدرسة الموسكوبية التي تأسست في عام 1895 ويتم الاحتفال على أرضها".

وزير التربية

وألقى بو صعب كلمة قال فيها: "إن لهذا الاحتفال التربوي اليوم رمزية خاصة تحمل العديد من المعاني والدلالات، فهو يقع في مدرسة رسمية ضمن مبنى أثري مصنف من جانب منظمة الأونيسكو على أنه ضمن التراث العالمي، إذ أن القيصر الروسي بناه في العام 1890 ليكون مدرسة في العهد العثماني، ثم انتقلت ملكيته إلى الدولة اللبنانية. وهذا يعني أن الكورة الخضراء هي كورة المتعلمين والمثقفين منذ قرون، وأنها مخلصة لتاريخها التربوي وفخورة به. وأنها تتابع بذل الغالي والثمين في سبيل تعليم أبنائها في أفضل المدارس والجامعات ليكونوا سفراء وروادا لمختلف العلوم وعلى أعلى المستويات التي يفخر بها لبنان في العالم".
أضاف: "والدلالة الأخرى على رمزية هذا اللقاء هو أن الكنيسة النروجية تكرمت مشكورة بترميم خمس مدارس رسمية من ضمنها هذا المبنى. وقد حرصت الجمعية المنفذة على الحفاظ على طابعه الهندسي وإبراز رونقه المعماري وتدعيمه وتجهيزه وإعادته إلى الحياة. فالعلاقة الثقافية والفكرية والوطنية التي تربط بين منطقة الكورة الجميلة وبلدتي ضهور الشوير هي علاقة راسخة يجمعها العلم وبعد النظر وفكر ونضال الزعيم أنطون سعادة الذي رسم أحلاما وتطلعات للأجيال التي لم تولد بعد".
وتابع: "إننا نقدر عاليا الهبة المقدمة من الكنيسة النروجية المقدسة والمتمثلة بتمويل ترميم خمس مدارس رسمية وإعادة تأهيلها لتصبح الحضن الذي يستقبل المتعلمين ضمن الشروط والمعايير المقبولة من وزارة التربية والتعليم العالي، وتقي التلامذة خطر الرطوبة وبشاعة الخراب، وتوفر لهم المستلزمات الصحية والتربوية والنظافة والوسائل التربوية المطلوبة".
وقال: "يسعدني أن تكون جمعية I.O.C.C الناشطة سوف تتولى ترميم 61 مدرسة رسمية موزعة في مناطق لبنان كافة بتمويل من اليونيسف قدره ثمانية ملايين دولار لكي نتابع توفير المدرسة الرسمية اللائقة لتلامذتنا. فاستمرار المرفق العام في الحفاظ على قدرته على أداء دوره بكل كفاءة يعتمد على توافر المبنى اللائق والعناصر البشرية المدربة وحسن التواصل مع المجتمع، وإن المدرسة الرسمية هي نموذج عن الخدمة العامة التي يتوجب تأمينها للمواطنين كأحد الحقوق الأساسية التي نصت عليها الدساير وشرعة حقوق الإنسان التي أسهم العظيم من أبناء الكورة شارل مالك في وضعها وجعلها دستورا للعالم".
واكد العزم "بالنهوض بالمدرسة الرسمية لكي تشكل خيارا صالحا لجميع المواطنين، وقد أكدنا عزمنا هذا من خلال عقد المؤتمر التربوي اللبناني الأسبوع الماضي حيث تمت مناقشة الوضع الراهن والتوصية بإعادة النظر في المناهج التربوية والامتحانات الرسمية وطرائق إعداد المعلمين، وضرورة استخدام تكنولوجيا المعلمات والاتصالات لخدمة التربية، وتأمين وسائل دمج وتعليم التلامذة ذوي الاحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية. وسوف نتابع توصيات المؤتمر من خلال ورش عمل متخصصة لبلورة المقترحات الناتجة عن كل محور وتحويلها إلى قوانين ومراسيم تؤدي إلى التطوير والتحديث".
وختم: "إننا على أبواب الامتحانات الرسمية وإن التحضيرات والاستعدادات تتم بكل قوة لإجرائها في مواعيدها، لكي تشكل وسيلة قياس منطقية وحقيقية وليس وسيلة تعجيز وعرقلة لمستقبل التلامذة. وهذه الورشة يتابعها طاقم بشري وإداري من أفراد الهيئة التعليمية، الذين نعمل معهم بكل قوانا من أجل إقرار حقهم في السلسلة التي تؤمن الحد الأدنى من العيش الكريم، وقد وعدتهم بأنني سوف أتابع النضال من أجل السلسلة حتى إقرارها، وفي حال وجود عرقلة فإنني سأعلن من يعرقل للرأي العام. وإنني أهنىء الكورة وأميون وتلامذة المدرسة الرسمية بهذا التجديد في هذا المبنى الجميل، وأشكر الجهة المانحة وسعادة سفير النروج على هذه الهبة، وآمل لتلامذتنا عاما دراسيا مثمرا".

استقبالات

وأقيمت لوزير التربية استقبالات رسمية في كل المدارس التي جال فيها برفقة الوفد الرسمي. ورفع الطلاب الأعلام، التي علقت أيضا على الجدران. كما رفعت في المدارس والساحات اللافتات المرحبة. وقدمت إليه الدروع التقديرية والهدايا الرمزية، وأقام التلامذة استعراضات تراثية ولوحات فنية.
وقدمت إليه نظارة التربية في الحزب السوري القومي الاجتماعي درعا تقديرية على عطاءاته ورحبت به في أميون.
واختتمت الزيارة بغداء رسمي في منزل رئيس بلدية أميون غسان كرم.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن