تطبيقات تجعل المنزل مركزاً لقيادة العمل الرقمي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, May 1, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

لم يعد العمل من المنزل مجرد استثناء، ولا حتى حلماً، بل صار خياراً رئيسيّاً في إداء مجموعة من الأعمال، خصوصاً تلك التي تتعلّق بالإعلام والفنون والتعليم وغيرها.
ومع التوسّع المستمر في انتشار الشبكات والمعلوماتية في مناحي الحياة كافة، تتعمّق صورة الكومبيوتر بوصفه آلة للعمل، بما فيها تلك التي لا تلزم أصحابها بالحضور إلى مكان معين للعمل منه، بل من المستطاع إنجازها في أي مكان. ولربما أن "الطبقة العاملة المنزليّة" لم تتبلوّر كشريحة اقتصادية واجتماعية مستقلّة، لكن أعدادها تتزايد باستمرار.
وهناك مجموعة كبيرة من التطبيقات الرقميّة التي تسهل أداء الأعمال من المنزل، يبرز بينها التطبيقات الخمسة التالية:

هوفيس Hoffice

يعتمد كثر ممن يمارسون الأعمال خارج المكاتب والمؤسّسات، على أمكنة معيّنة يستعينون بها في إرسال ما ينجزونه إلى مركز فريق العمل.
تشمل تلك الأمكنة المقاهي والمطاعم والفنادق وغيرها. وحتى في أشد الأماكن غربة، أي تلك التي لم يجر ارتيادها سابقاً، من المستطاع استخدام "هوفيس" للوصول إلى الوثائق والمراجع والبيانات والصور ومشاريع العمل السابقة وغيرها. إنه مكتب متكامل، يمكن الوصول إليه من أي مكان. ويزيد في إغراء التطبيق أنه مجاني تماماً.

تارنسبرنت بيزنس Transparent Business

يعمل التطبيق بالاستناد إلى الانترنت، بمعنى تشغيله لا يجري إلا بعد الاتصال بالشبكة العنكبوتيّة. ويربط بين أعضاء فريق يعمل من أمكنة متنوّعة، بما يمكن كل منهم من معرفة ما أنجزه الآخرين، كلاً على حدة.
ويظهر أيضاً عدد الساعات التي قضاها أولئك الأشخاص وهم منكبون فعليّاً على العمل، إضافة إلى إظهار مشاريعهم وزبائنهم وتقاريرهم ومصاريفهم وغيرها.

هارفست Harvest

يعمل بطريقة مشابهة لـ "تارنسبرنت بيزنس"، مع تركيز على الجداول الزمنيّة التي ترصد إداء أعضاء فريق ما، لأعمالهم عبر الشبكة. وعند انتهاء المدّة الزمنيّة المتعاقد عليها مع موظف ما، يرسل التطبيق رسالة إلى الأخير تتضمّن الساعات التي عملها وتفاصيل ما أنجزه، مع حساب عما يستحقه لقاء ذلك. ومن المستطاع ربط الجداول الكثيرة في ذلك التطبيق، مع تطبيقات حسابيّة شائعة كـ "إكسيل" في نظام "ويندوز". يقدّم التطبيق مجاناً لمن لا يدير سوى 4 موظفّين أو أقل. ويحصل من يدير فريق عمل أكبر على فترة سماح مجانيّة لمدة شهر، قبل أن يصبح مطلوباً منه دفع 12 دولار شهريّاً، لكن الثمن يرتفع بالتوازي مع زيادة عدد فريق العمل.

تيم غام Team Gum

يعمل ذلك التطبيق الرقمي بوصفه "امتداداً" لمتصفّح الانترنت الذي يستخدمه المشتري، وهو رئيس فريق العمل، خصوصاً متصفّحات "فايرفوكس" FireFox من "موزيلا"، و "كروم" Chrome من "غوغل"، و "سافاري" Safari من "آبل"، و "أوبرا" Opera من "مايكروسوفت".
وبقول آخر، بمجرد تشغيل التطبيق، يصبح جزءاً من المتصفّح الذي يستخدمه رئيس الفريق وأعضاؤه في التجوّل على الانترنت. ولذا، يظهر عند كل شخص في فريق العمل صور فوريّة عما يصنعه الآخرون في الفريق نفسه. ويتيح لمدير فريق العمل، أن يتناقش مع البقية بصورة إفرادية، أي كلاً على حدة، مع سهولة إمداد أعضاء الفريق بمعطيات كالصور والبيانات والوثائق وغيرها. يقدّم البرنامج بصورة مجانيّة لفريق العمل المؤلّف من 10 أشخاص أو أقل. ويطلب 30 دولاراً في الشهر إذا زاد العدد عن ذلك، مع بعض الإضافات الماليّة التي تتوازى مع خصائص اخرى يقدّمها التطبيق لفرق العمل الكبيرة العدد.

دوك سيكريتس Doc Secrets

يستند عمل التطبيق إلى قسم الوثائق في محرك البحث "غوغل" (واسمه "غوغل دوكس" Google Docs). ويؤدّي ذلك إلى سهولة في تبادل الوثائق بين أعضاء فريق العمل، مع إمكان التدخّل فيها. وتظهر بصورة فوريّة عند كل شخص في الفريق، التعديلات التي يدخلها الآخرون على الوثائق، إضافة إلى إمكان النقاش عن تلك التعديلات بصورة مشتركة. وفي منحى الأمن المعلوماتي، يعتبر التطبيق آمناً بدرجة كبيرة، بمعنى أنه يحظى بدرجة الأمان التي يؤمّنها محرك "غوغل" نفسه.
ومن المستطاع وضع كلمة مرور لكل وثيقة، وكذلك كلمة مرور لإظهار التعديلات التي أدخلت عليها. ويتميّز التطبيق بأنه مجاني تماماً، لأنه يتصرف كـ "امتداد" لـ "غوغل دوكس".

بتصرف عن "الحياة"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن