العلماء يكتشفون كيفية "حجب" الشعور بالجوع

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, May 4, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

تمكن فريق علمي دولي من اكتشاف خلايا دماغية مسؤولة عن الشعور بالجوع، أو بمعنى آخر، تمكنوا من تحديد مصدر الشعور بالجوع، وحصلوا على إمكانية التحكم بأهم غريزة طبيعية بشرية، وهذا ما يعتبر سبقا علميا، من شأنه أن يساعد العلماء في مواجهة مشكلة البدانة وما تتسبب به من مخاطر صحية جمة.
وتجدر الاشارة في هذا المجال إلى أن البدانة مسؤولة عن العديد من الأمراض التي توصف بأمراض العصر، ومنها أمراض القلب وتصلب الشرايين، فضلا عن أن دراسات أكدت ان هناك علاقة بين بعض أنواع السرطان والسمنة، دون أن ننسى أن البدانة مشكلة تترك آثارا نفسية سلبية على الانسان.

الشعور بالجوع

الجميع يعرفون جيدا ان الشعور بالجوع هو عائق أساسي يحول في غالب الاحيان دون إمكانية مراعاة الحميات الغذائية المختلفة، حتى الصحية وغير الخطرة على الحياة. كما أن الرغبة في تناول قطعة من الشوكولا أو الحلوى تحجب أحيانا التفكير السليم، ومن هنا يعتبر ما توصل اليه العلماء انجازا بالغ الاهمية.

الــــ "ميلانوكورتين"

اكتشف علماء من جامعتي "هارفرد" Harvard و"ادنبرة" Edinburgh في بريطانيا ان محيط الدماغ المعروف علميا بأنه مستقبل الــــ "ميلانوكورتين" "4- Melanocortin "MC4R، وهو تجمع للخلايا المسؤولة عن التحكم بالرغبة في تناول الطعام.
عند حجب هذه الخلايا لدى الفئران المخبرية زاد شعورها بالجوع، وعند رفع الحجب اختفت رغبتها بتناول الطعام، أي زال الشعور بالجوع. تمكن العلماء من حجب هذه الخلايا بواسطة الشعاع الأزرق عبر الألياف البصرية المثبتة في ادمغة الفئران، بحسب ما أشار موقع RT الروسي.

مكافحة البدانة والتخلص من الوزن الزائد

يقول البروفيسور، بريدفورد لو "تبين نتائج دراستنا ان التنشيط الاصطناعي لهذه المنطقة من الدماغ تخفض رغبة الفئران في تناول الطعام. أي اننا نحصل على نفس النتيجة التي يحصل عليها الذين يلتزمون بحمية غذائية معينة، ولكن من دون الشعور بالجوع. وهذا له أهمية عملية في مكافحة البدانة والتخلص من الوزن الزائد".

المصادر: "غدي نيوز" + RT + "ميديك فوروم.رو"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن