مؤسسة الصفدي دربت 40 إمرأة عكارية على التنمية الشخصية

Ghadi news

Monday, May 4, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

نفذت "مؤسسة الصفدي" حلقة تدريبية عن التنمية الشخصية والمشاركة الفعالة للمرأة في مجتمعها، بعد انتهاء التدريبات حول العمليات الحقلية لزراعة الزوباع لـ 40 سيدة عكارية ضمن مشروع "استغلال الموارد المحلية لتنمية الاقتصاد الريفي في منطقة عكار"، والذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع جمعية AIDA الإسبانية، ضمن برنامج "أفكار-3" الممول من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية، شاركت فيها المجموعة الثانية من المستفيدات من المشروع، وهدفت الى توعية المرأة الريفية على حقوقها وتعزيز دورها الانتاجي من اجل تحسين ظروفها المعيشية.
شارك في اللقاء، الذي تم تنظيمه في مركز الصفدي للتنمية الزراعية في دير دلوم - عكار عدد من النسوة من مختلف قرى عكار، وتولت تدريبهن كل من سميرة بغدادي بصفتها خبيرة في التنمية المحلية والأخصائية الاجتماعية سمر بولس.
وتم تقسيم الحضور الى مجموعتين منفصلتين، وتحول اللقاء إلى جلسات حوارية، تعرفت خلالها المدربتان على المشاركات والأسباب التي دفعت بهن للانضمام الى المشروع، واستمعتا إلى هواجسهن تجاهه، وتم تناول مختلف المخاوف المطروحة وكيفية ايجاد الحلول المناسبة لتخطيها.
وقد اعتمدت المدربتان الحوار المباشر مع المشاركات والتفاعل فيما بينهن، كما عملتا على تعزيز الشرح النظري بتمرين تطبيقي عرضت خلاله المشاركات أولوياتهن في الحياة لجهة تقدير الذات، الحاجات الاجتماعية (الحب والتفاعل مع الآخرين)، حاجات الأمان (المادية، المعنوية والصحية)، والحاجات الفيزيولوجية (الطعام، الشراب، اللبس والراحة)، بالترتيب الذي ترينه مناسبا.
وتطرق النقاش الى الموارد الشخصية والمحيطة التي يمكن أن تساعد في تحقيق هذه الأولويات، بالإضافة الى الروتين اليومي للمشاركات: مراحله وإدارة الوقت.
وختم اللقاء بالاستماع إلى انطباعات المشاركات، والتي أتت إيجابية من خلال التفاعل الملحوظ الذي أبدته السيدات مع المدربتين، والنقاش العميق والجاد الذي ساد أجواء اللقاء.
من جهة ثانية، أفاد مدير المشروع أنور درنيقة، أن فريق العمل يتابع مرحلة ما بعد التدريب، حيث تم البدء بتركيب أنظمة الري لدى المستفيدات(40)، بمواكبة من الفريق التقني الذي يتولى شرح كيفية استعمالها والإستفادة منها لنمو شتل "الزوباع" بطريقة صحيحة. وقال:"تم توزيع شتول الزوباع للمستفيدات حيث اخذت كل منهن الكمية المحددة بما يتناسب مع مساحة أرضها"، لافتا الى ان "المناطق التي تم استهدافها من هذه المرحلة هي: برقايل، قبعيت، حويش، جديدة الجومة، إيلات، جبرايل، بيت ملات، عين يعقوب، سفينة الدريب، دوير عدوية، خربة شار، قشلق، الدوسة وبغدادي، القبيات، عندقت، شدرا، والعوينات.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن