وزير البيئة التقى وفدا بقاعيا وتابع وضع مكب حبالين

Ghadi news

Thursday, May 7, 2015

وزير البيئة التقى وفدا بقاعيا وتابع وضع مكب حبالين
خوري: سنضبط عمل الشاحنات ليقتصر على منطقة جبيل

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

ترأس وزير البيئة محمد المشنوق اجتماعا ضم عضوي تكتل التغيير والاصلاح النائبين وليد خوري وسيمون ابي رميا ورئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس وعددا من رؤساء بلديات المنطقة والمخاتير والناشطين البيئيين للبحث في ما آل اليه الوضع في مكب حبالين.

خوري

بعد الاجتماع، لخص النائب خوري طبيعة المداولات، فقال: "نتوجه بالشكر الى معالي وزير البيئة على هذا اللقاء، نحن نشكل المجتمع المدني في منطقة جبيل كنواب ورؤساء بلديات ومخاتير وناشطين بيئيين للتداول في موضوع مكب حبالين الذي طال الحديث عنه وبات يشكل خطرا وقنبلة موقوتة لمنطقة جبيل واهالي المنطقة. تحدثنا عن الخطة الشاملة للنفايات التي أطلقها وزير البيئة منذ أشهر عديدة لمعالجة النفايات في كل لبنان ومن ضمنها منطقة جبيل التي تنضوي ضمن هذه الخطة، وقلنا لمعالي الوزير ان اهالي جبيل يرفضون أن تكون منطقتهم مكبا لمناطق أخرى، وطالبنا أن يكون كل قضاء ملزما بمعالجة نفاياته".
واضاف خوري: "تحدثنا عن مسألة الحريق في حبالين، ونحن قادمون على فصل الصيف الحار ما يهدد بتفجير غاز الميثان الموجود داخل المطمر، وهذا أمر خطير على 50 الف نسمة موجودين في البلدات المجاورة حول المطمر. ما إتفقنا عليه مع معالي الوزير هو ضبط الامور داخل المطمر لأنه لا يجري التزام في موضوع رمي النفايات في المطمر بحيث تأتي نفايات من أمكنة أخرى، وسيتم تركيب كاميرات وإضاءة وضبط لكل الشاحنات الآتية من بلديات المنطقة الى المكب على أن يجري بحسب ما أبلغنا وزير البيئة فض العروض لمناقصات النفايات في 26 ايار الحالي التي تقدم بها المتعهدون ضمن الخطة الشاملة للبنان، وعندئذ ستتم معرفة من هو المتعهد الذي سيبدأ أولا بمعالجة المطمر، وهذا سيتم في 26 ايار رغم بعض الشكوك حول عدم الالتزام بالموعد ولكن طمأننا معالي الوزير ان فض العروض سيكون خلال هذين الاسبوعين. وبانتظار ذلك سنضبط المطمر كي يكون مقتصرا فقط على منطقة جبيل، علما أنه تم فسخ العقد بين اتحاد بلديات جبيل والشركة الملتزمة حاليا وهذا الموضوع بات في القضاء على أن يعود اتحاد البلديات الى استلام أمر هذا المكب الذي لم يكن مسؤولا عنه في الاساس".

الحوت

وبعد الظهر، إلتقى الوزير المشنوق النائب عماد الحوت وبحث معه في موضوع مياه بيروت وكيفية تأمين مياه الشفة الى العاصمة اضافة الى سبل زيادة المساحات الخضراء في بيروت.

وفد بقاعي

والتقى ايضا الدكتور فيصل القاق مع وفد بقاعي من بلدة عين المرج أثار معه مسألة المطمر في قب الياس الذي يتسبب بتلوث في المحيط، وخصوصا في عين المرج، وطلب الوفد من المشنوق المساعدة في معالجة هذا الامر للتخفيف من الاضرار البيئية والامراض الناتجة عن الحرق المتتالي لنفايات المكب.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن