دورة تدريبية حول زراعة القشطة في لبنان

Ghadi news

Saturday, May 9, 2015

نظمها برنامج التنمية الزراعيةARDP
دورة تدريبية حول زراعة القشطة في لبنان

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أقام برنامج التنمية الزراعية والريفية ARDP الممول من الإتحاد الأوروبي والمنفذ من قبل وزارة الزراعة اللبنانية، دورة تدريبة حول سلسلة إنتاج ثمرة القشطة، استمرت لمدة أسبوعين، وتضمنت أنشطة عدة تهدف إلى رفع المستوى الفني لمهندسي ومرشدي وزارة الزراعة اللبنانية حول هذا الموضوع وإرشاد المزارعين الى الطرق الصحيحة للانتاج.
وأشار بيان إلى أن "زراعة القشطة، التي عرفها لبنان منذ أكثر من خمسين سنة تعتبر من النشاطات الإقتصادية الواعدة، التي تنتشر في المناطق الساحلية، إذ ازداد الطلب على هذه الثمرة أخيرا في السوق المحلية والدول العربية، بعد أن انتشرت دراسات عدة تبين فوائدها الصحية ومقاومتها للكثير من الأمراض".
وقام الخبير الإيطالي الدكتور ألبرتو دراغوتا من معهد سيام - إيام باري للزراعات المتوسطية بالتدريب، وأدار هذه الدورة خبير التنمية الريفية في برنامج ARDP المهندس الزراعي حسين حطيط. وتضمن هذا النشاط مراحل عدة بدأت بتحليل ودراسة سلسلة إنتاج ثمرة القشطة في لبنان، وزار الدكتور دراغوتا والمهندس حطيط عددا من مزارعي القشطة وأصحاب المشاتل والتجار والفنيين في جنوب لبنان وجبيل.
وتضمنت المرحلة الثانية دورة تدريبية متخصصة لمهندسي ومرشدي وزارة الزراعة في مركزها في بيروت ولمدة يومين متتاليين، تبعها يوما تدريب عملي في بساتين القشطة في جبيل والصرفند وعدلون، حيث اضطلع المتدربون على مختلف التقنيات والأعمال الزراعية المطبقة في بساتين القشطة خلال هذه المرحلة من السنة وتدربو على التقليم.
كما تضمنت المرحلة الثالثة المخصصة لتدريب المزارعين، لقاء اول عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، حيث حضر عدد كبير من المزارعين من منطقة صيدا والزهراني، وتناولت الندوة الإرشادية مختلف المواضيع المتعلقة بهذه الزراعة، التي تهم المزارعين. أما في جبيل فنظمت ندوة إرشادية مماثلة، حضرها مزارعو جبيل وبعض المناطق الشمالية في المركز الثقافي التابع لبلدية جبيل".
وستنطلق هذه الدورة التدريبية من جديد في حزيران (يونيو)، حيث ستتناول الأعمال الزراعية الصيفية، التي تطبق في بساتين القشطة، وسيستفيد منها مهندسو ومرشدو وزارة الزراعة والمزارعون من مناطق إنتاج هذه الثمرة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن