سكان أميركا الأصليون يعارضون صيد الدب الأشهب

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, May 12, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

أعلنت قبائل من السكان الأصليين بالولايات المتحدة معارضتها لخطط الادارة الأميركية حذف "الدب الأشهب" grizzly bears  من قائمة الحماية الاتحادية بمنطقة متنزه يلوستون القومي، ما يفتح الباب على مصراعيه في نهاية المطاف أمام صيد هذه الحيوانات في الولايات الشمالية بسلاسل جبال روكي.
وطيلة العامين الأخيرين تقول لجنة تضم أعضاء من الادارة الاتحادية والولايات والسكان الأصليين وتشرف على الدب الأشهب في منطقة المتنزه وحولها، إن أعداد هذا الدب تعافت بعد أن شارفت على الانقراض، وانها لم تعد بحاجة إلى الحماية بموجب القانون الاتحادي لحماية الأنواع المعرضة للانقراض.
وتبلغ مساعة متنزه يلوستون 2.2 مليون فدان ويشمل مناطق من ولايات وايومنج ومونتانا وايداهو.
لكن أفرادا من قبائل ينتمون للجنة فرعية تابعة للمنظومة البيئية في يلوستون انضموا إلى قبائل أخرى من السكان الاصليين للمطالبة بإجراء محادثات مع الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية، قبل أن تطرح اقتراحا رسميا بشطب الدب الأشهب بالمنطقة من القوائم الاتحادية للأنواع المهددة بالخطر وتلك المعرضة للانقراض.
وقال جيمس ووكس ألونغ James Walks Along وهو مسؤول شهير في مجال الحفاظ على التراث القبلي التاريخي في قبائل شمال مونتانا، إن قبيلته و33 قبيلة أخرى تعارض إسناد إدارة شؤون الدب الأشهب إلى الولايات الثلاث بالمنطقة الشمالية من سلاسل جبال روكي، وهي وايومنغ ومونتانا وايداهو التي تعتزم السلطات إباحة أنشطة صيد هذه الحيوانات بها.

ازدهار أعداد الدب الأشهب

وقال غريغ لوسينسكي Gregg Losinski المسؤول عن الحفاظ على البيئة بإدارة ايداهو للاسماك والصيد، وهو عضو باللجنة الفرعية إن المسؤولين فوجئوا بهذا النزاع، وقال إن اعداد الدب الاشهب في منطقة يلوستون تقدر الآن بأكثر من 750 دبا.
وأضاف ان عدد حيوانات الدب الأشهب الضخم الجثة والمحدودب الظهر كان يبلغ 136 في منطقة متنزه يلوستون وحوله، عندما صنفت على انها معرضة للانقراض عام 1975 مضيفا ان البحوث التي تجري منذ عقود من الزمن تؤكد ازدهار أعداد الدب الأشهب.
وقال ووكس ألونغ في بيان إن أي أنشطة صيد ستمثل انتهاكا للتقاليد الروحية والاجتماعية للقبائل. وأضاف "لدينا تاريخ طويل وروايات عديدة عن هذا الحيوان العظيم، الدب الأشهب مثل الانسان ونحن نحترمه لانه مثلنا".

أيقونة الغرب الأميركي

ويتهم نادي "سيرا كلوب" ومشروع "ويسترن ووترشيدز" للحفاظ على البيئة الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية بانتهاك قانون حماية الأنواع المعرضة للانقراض، بإصدارها تصاريح أتاحت قتل الدب الأشهب على مدار سبع سنوات خلال رحلات صيد الوعول والأيائل بمتنزه "غراند تيتون" القومي الواقع إلى الجنوب من متنزه يلوستون القومي.
ويقول أنصار حماية البيئة إن مقتل هذه الدببة المفترض - علاوة على اصدار تراخيص اتحادية تجيز قتل الدب الأشهب في أماكن أخرى بالمنطقة - ربما يعني مقتل 65 من أنثى الدب الأشهب كل عام.
ويعتبر الدب الأشهب أيقونة الغرب الأميركي، وأضيف عام 1975 إلى القوائم الاتحادية للأنواع المهددة بالخطر وتلك المعرضة للانقراض، وذلك بعد أن تعرض الحيوان للصيد الجائر ونصب الكمائن ووضع السم ما أدى إلى تراجع أعداده إلى ألف حيوان فقط من 100 ألف منذ قرن.
ومعظم حيوانات الدب الأشهب لا تزال تجوب 48 ولاية أميركية وحول متنزه يلوستون. ويحظر القانون في معظم الأحوال قتل الدب الأشهب والحيوانات الأخرى التي تشملها قوانين اتحادية لحمايتها إلا بترخيص خاص من الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية.
يقضي الدب الأشهب فترة بيات شتوي تستمر بضعة أشهر يصوم خلالها عن الطعام والأنشطة الأخرى، ويتغذى عادة على جيف الحيوانات النافقة شتاء مثل الثور الأميركي والأيائل والوعول حتى يحصل بسرعة على السعرات الحرارية اللازمة له.

بتصرف عن "تومسون رويترز"
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن