اطلاق مهرجان النبيذ في جبيل في 11 حزيران

Ghadi news

Saturday, May 16, 2015

تحت عنوان "بيبلوس بالابيض والزهري"
اطلاق مهرجان النبيذ في جبيل في 11 حزيران

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"
 
أطلقت بلدية جبيل - بيبلوس، في مؤتمر صحافي عقدته في مركزها الثقافي البلدي، مهرجان النبيذ تحت عنوان "بيبلوس بالابيض والزهري" الذي سيقام في 11و12و13 حزيران (يونيو) المقبل، على أرصفة المرفأ الاثري للمدينة بالتعاون مع شركة EVENTIONS وبنك BSL.
بداية كلمة لمديرة شركة EVENTIONS ندى فرح اعربت خلالها عن "اعتزاز اللبنانيين بالعودة الى خطى أسلافهم بالاحتفال بالنبيذ الجديد".

شاوي

ثم القى رئيس اتحاد صانعي النبيذ ظافر شاوي كلمة اكد فيها ان "النبيذ اللبناني يتميز بجودته ونوعيته وقدرته على المنافسة العالمية"، مشيرا الى ان "انتاجه يزداد سنويا، وبلغ عدد منتجيه لغاية اليوم 40 بعد ان كانوا ثمانية في منتصف السبعينات"، موضحا ان "الكميات المصنعة بلغت ثمانية ملايين زجاجة بينها 17 بالمئة من النبيذ الابيض و 15 بالمئة من الزهري فيما يشكل الاحمر النسبة المتبقية"، لافتا الى "ان كل الكميات المنتجة يتم بيعها من دون أدنى صعوبة".

حواط

والقى رئيس البلدية زياد حواط كلمة استهلها بالاشارة الى ان "اطلاق مهرجان النبيذ يندرج في اطار سلسلة من مهرجانات الفرح والثقافة التي تعكس الصورة الحقيقية للبنان ورسالته الحضارية"، مشددا على ان "البلدية حريصة على هذه الدينامية على مدار أيام السنة لرفد الحركة التجارية والاقتصادية والسياحية".
وقال: "ان مهرجان النبيذ يعود بالنفع على المستويات كافة، اذ يشكل دعما للصناعة اللبنانية ولا سيما على الصعيدين المحلي والعالمي، ويزيد من موارد الدخل القومي، وبالتالي يضفي على الحركة داخل مدينة جبيل طابعا حيويا وتنوعا في استقطاب المزيد من الزوار والسواح، الذين يسهمون في تنشيط العجلة الاقتصادية، اضافة الى تفعيل التعاون والتنسيق بين السلطة المحلية والقطاع الخاص، انطلاقا من ان النهضة في المجتمع لا تحقق اهدافها التنموية الا من خلال هذه الشراكة".
وامل حواط ان "يتم خلال اجتماع وزراء السياحة في جامعة الدول العربية الذي ينعقد في اليومين المقبلين اختيار مدينة جبيل عاصمة للسياحة العربية، لان هذا الاختيار سيكون فخرا لكل الاقتصاديين والصناعيين والعاملين في كل القطاعات الحيوية الخاصة والعامة، باعتبار ان مدينة جبيل الصغيرة بمساحتها، هي كبيرة بتاريخها وثقافتها واهلها، خصوصا وانها جديرة ان تمثل لبنان افضل تمثيل، بعد ان حازت على لقب افضل مدينة سياحية في العام 2013 من قبل الامم المتحدة"، واعدا ب"العمل على انشاء مرفأ سياحي لجبيل لا يتعارض مع موقعها الاثري".

لحود


والقى المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود كلمة نقل في مستهلها تحية وزير الزراعة اكرم شهيب الى اهالي جبيل والى رئيس بلديتها "الذي يجسد نوذج الشباب في تولي المرافق العامة وفي الشفافية والديناميكية والانماء والاعمار"، مشددا على "ان الوزارة تدعم قطاع النبيذ وتعطي فرص الاستثمار في هذه الصناعة وتطلق الحملات التسويقية لتأمين التواصل مع المجتمع الاوروبي، حيث اصبح النبيذ اللبناني ينافس النبيذ الفرنسي وستواصل هذه الحملات في نيويورك في تشرين من هذا العام".
واشار الى ان "الوزارة انشأت معهد النبيذ في العام 2013، نظرا لاهميته في توفير التعاون مع معاهد النبيذ العالمية، وهي تتعاطى بشكل يومي مع مصانع النبيذ التي بلغ عددها 42 مصنعا، تنتج وفق المعايير والمواصفات العالمية".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن