بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اليوم العالمي للنظافة في محمية إهدن

اخر الاخبار

اليوم العالمي للنظافة في محمية إهدن

يعقوبيان: أتمنى على رئيس جمهوريتي ان يوضح موقفه من المحارق

مخيبر والأحدب جالا على رأس وفد سياحي وثقافي في طرابلس

لجنة اصدقاء غابة الأرز نظمت يوم العرابة السنوي في حضور فاعليات

علماء يبحثون بين الجليد عن مقومات الحياة

الغواكامولي.. صلصة الأفوكادو الرائعة

Ghadi news

Wednesday, August 29, 2012

وصفة الأربعاء المميزة
... الغواكامولي.. صلصة الأفوكادو الرائعة

الغواكامولي "Guacamole" وهي  صلصة أو غموس مكسيكية وتسمى "Dip"  حيث تغمس بها شيبس التورتيلا لتؤكل معها. والمكون الأساسي هو الأفوكادو، ويعتبر الأفوكادو من الكنوز النباتية بمنافعه المميزة. ويفضل في هذه الوصفة حبات الأفوكادو الناضجة التي عند الضغط عليها يمكن الإحساس بنضجها فتكون طرية لا قاسية.
وموطن الأفوكادو الأساسي هو وسط المكسيك وتسمى إجاص التمساح. ويرجع أول إستخدام للأفوكادو كغذاء إلى 10000 عام قبل الميلاد. وتعود كلمة أفوكادو من الأزتكية حيث تعتبر ثمرة الخصب لخواصها المميزة والمفيدة للجهاز التناسلي. أما كلمة غواكامولي فهي تعني بالأزتكبة صلصة الأفوكادو.
ومن المهم إضافة الليمون إلى الأفوكادو حتى لا تتأكسد فيسود لونها.
وتتكون ثمرة الأفوكادو بالمعظم من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي تفيد في حالة إتباع حمية خالية من الدهون وبالذات الدهون الحيوانية. وتحتوي على أكثر من 20 من الفيتامينات منها فيتامين E  المفيد للبشرة. وتحتوي على مادة البوتاسيوم بشكل يتفوق على ثمرة الموز بـــ 35% حيث 100 غم من الأفوكادو يحتوي على 485 غم بينما نفس الوزن من الموز يحتوي على385 غم. كما تحتوي على كمية ألياف كبيرة قد تساهم في صحة الجهاز الهضمي. وقد وجدت إحدى الدراسات إنخفاض في مستوى الكولسترول بنسبة 17% بعد برنامج لمدة اسبوع على الأفوكادو وإنخفاض في مستوى الدهنيات الضارة LDL & Triglycerides  وإرتفاع في الدهنيات المفيدة HDL. وهناك دراسة حول خواص الأفوكادو كمضاد غذائي للسرطان وأخرى عن علاقتها في خفض تداعيات مرض السكري من النوع 2 وإرتفاع ضغط الدم. وبعد هذه اللمحة عن الأفوكادو، نتمنى أن تدمجوا هذه الفاكهة في برنامجكم الغذائي كسلطة أو ككوكتيل مع الحليب والعسل. ونتمنى أن تعجبكم هذه الصلصة او الغموس المميز والسريع.
فترة التحضير 10 دقائق
الكمية تكفي 2-4 أشخاص
المكونات:
2 أفوكادو كبيرة وناضجة.
½ كوب من البصل الأحمر المفروم ناعماً.
1-2 حبة من الفلفل  الأحمر حسب الذوق.
2 ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة ناعماً.
1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون أو اللايم.
½ ملعقة صغيرة من الملح.
القليل من البهار الأسود المطحون خشناً ويفضل أن يكون مطحوناً طازجاً.
½ حبة بندورة مفرومة ويزال منها البذور واللب.
وتزين بالفجل أو بورقة كزبرة وتقدم مع التورتيلا.
الطريقة:
-إقطع الأفوكادو إلى نصفين. أزل البذرة. وبملعقة أزل اللب وضعهم في وعاء التحضير
- بإستعمال شوكة، إهرس الأفوكادو بشكل خشن ولا تبالغ وأبقها على شكل قطع. أضف البصل والكزبرة والليمون أو اللايم، الملح والفلفل ثم إستمر بالهرس. وبما أن الفلفل الأحمر يتفاوت في حدته فاختر المناسب لك. وبعد تقطيع  الفلفل عليك الحذر وغسل اليدين جيداً. وحاول عدم لمس عينيك والمنطقة حولهما.
- أترك البندورة كإضافة أخيرة قبل التقديم، لأن التبريد للبندورة يؤثر على طعمها.
-غط الغواكامولي بغلاف بلاستيك بشكل يغطي السطح تماماً لمنع التأكسد من التعرض للهواء وتغير لون الأفوكادو. برد لحين التقديم. قطع البندورة مباشرة قبل التقديم وأضفها.
وصفة صحية... لذيذة وسريعة..ألف صحة.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن