ما سر النفوق الجماعي للبقر الوحشي بكازاخستان؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, May 29, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

قال مسؤولون يوم الأربعاء الماضي (27-5-2015) إن خبراء دوليين يجرون تحقيقا من أجل لوقوف على النفوق المفاجئ لأكثر من 100 ألف من البقر الوحشي، من نوع "سايغا" Saiga في كازاخستان، ما يثير المخاوف من اندثار نوع ظل موجودا على وجه الارض منذ العصر الجليدي.
ونفق نحو 40 في المئة من أعداد هذا الحيوان المهدد بالانقراض في كازاخستان خلال الاسبوعين الأخيرين، ويشك الخبراء في أن هذا الحيوان يواجه انتشار مرض صدري بين البقر الوحشي.
ويوجد في كازاخستان - ‬وهي تاسع دول العالم من حيث المساحة- ‬ نحو 90 في المئة من البقر الوحشي من نوع سايغا Saiga الذي يتميز بقرونه الشبيهة بالقيثارة وبأنفه البصلية الشكل.

مأساة مروعة

وقال عالم الحيوان بيبيجول سارسينوفا "نفوق البقر الوحشي سايغا مأساة مروعة. إذا حدث ذلك مرة ثانية في العام المقبل فربما انقرض هذا النوع".
ويقول الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة الذي يضم حكومات ومنظمات للحفاظ عل البيئة إن البقر الوحشي سايغا نوع "مهدد بالانقراض بدرجة كبيرة".

121 الف جيفة

وقال مسؤولون بوزارة الزراعة إن ما يقدر بنحو 300 ألف من هذا البقر الوحشي كان يجوب ارجاء مناطق "الاستبس" في كازاخستان في 11 أيار (مايو)، وبحلول 27 أيار (مايو) عثر على نحو 121 الف جيفة في ثلاث مناطق كبرى من اماكن معيشته المعهودة في كازاخستان.
وقال يرجان مادييف نائب رئيس لجنة الطب البيطري بالوزارة في مؤتمر صحفي: "نعتقد ان سبب النفوق هو داءُ الباسْتُورِيلاَت". وهو مرض بكتيري يصيب الانسان والماشية والارانب والقطط والكلاب.
وتعيش البكتيريا المسببة للمرض طبيعيا في القطاع العلوي من الجهاز التنفسي، وتكون ضارة عندما يضعف جهاز المناعة.

فحص التربة والهواء والمياه

ويجري العلماء في كازاخستان فحوصا للتربة والهواء والمياه، فيما قدم الى البلاد خبراء من بريطانيا والمانيا والـــ "منظمة العالمية لصحة الحيوان" لمساعدة الباحثين.
وقال العلماء إن اعدادا هائلة من البقر الوحشي كانت تجوب الارض الى جانب النمور السيفية الاسنان، و "الماموث الوبري" الذي كابد كارثتين أسهمتا في تناقص اعداده، قبل الاضمحلال النهائي لآخر مجموعة منه ووقوعها في براثن التزاوج الداخلي على إحدى جزر المحيط المتجمد الشمالي.

بتصرف عن "رويترز" + وكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن