قبيلة من أكلة الأمخاخ سابقا قد تحل ألغاز أمراض قاتلة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, June 12, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

يساعد بحث يشمل قبيلة من أكلة أمخاخ البشر سابقا في "بابوا غينيا الجديدة" Papua New Guinea العلماء على فهم أفضل لـ "مرض جنون البقر" Mad cow disease، وحالات أخرى تعرف بأمراض "البريون" prions، بل انه قد يوفر بعض المعلومات عن الشلل الرعاش (باركينسون) والخرف.

أكل مخ الأقارب المتوفين

ودرس عدد من علماء من بريطانيا وبابوا غينيا الجديدة أفرادا من "قبيلة فور" Fur tribe، ووجدوا ان أفراد هذه القبيلة طوروا مقاومة جينية لمرض شبيه بـ "جنون البقر" اسمه "كورو" kuru انتشر في الاغلب بسبب طقس قديم، بَطُلَ الآن هو أكل مخ الأقارب المتوفين اثناء تشييع الجنازة.
ويقول خبراء إن أكل أمخاخ البشر أدى إلى انتشار وبائي لمرض "كورو" وهو من أمراض البريون بين أفراد "قبيلة فور"، والذي أدى خلال فترة ذروة المرض في أواخر الخمسينات من القرن الماضي الى وفاة اثنين من المئة من السكان كل عام.

جين مقاوم

وفي البحث الذي نشر في دورية "نيتشر" Nature العلمية، قال الباحثون إنهم تعرفوا على جين مقاوم للبريون ووجدوا انه أيضا يحمي من كل أشكال مرض كروتزفيلد-جاكوب (سي.جيه.دي).
وقال العالم الدكتور جون كولينغ John Collinge من وحدة البريون بمعهد الاعصاب بجامعة كلية لندن التي شاركت في الاشراف على البحث، "إن هذا مثال صارخ على نظرية النشوء والتطور لداروين بين البشر... أي تحور جين واحد وفر حماية كاملة من خرف قاتل".

منظمة الصحة العالمية

والبريون هي عوامل معدية تتسبب عادة في أمراض مخ قاتلة مثل "كروتزفيلد جاكوب" Creutzfeldt–Jakob disease لدى البشر، ومرض يسمى قعاص الاغنام ومرض جنون البقر.
وفي هذا المجال، تقول منظمة الصحة العالمية ان هناك نحو 47.5 مليون شخص يعانون من الخرف على مستوى العالم، وأشارت المنظمة إلى أنه تظهر 7.7 مليون حالة جديدة كل عام.

المصادر: "نيتشر" + "رويترز" + "غدي نيوز" ووكالات
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن