السنغال تفكك عصابة تتاجر بالحلي المصنعة من العاج

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, June 13, 2015

ضبط جدائل مصنوعة من شعر ذيل الفيلة
السنغال تفكك عصابة تتاجر بالحلي المصنعة من العاج

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

قالت إحدى جماعات الحفاظ على البيئة يوم الخميس الماضي (22-6-2015) إن السلطات السنغالية فككت عصابة للاتجار في العاديات والحلي المصنعة من خصلات شعر توجد في نهاية ذيل الفيلة.
وقالت "جماعة ايكو" لنشطاء الحكم الرشيد وانفاذ القانون إن المحققين ضبطوا أكثر من 450 قطعة من العاديات والحلي تتراوح بين الأقراط والأساور والجدائل المصنعة من شعر ذيل الفيلة تقدر قيمتها بنحو 65 ألف دولار وذلك اثناء حملة الاسبوع الماضي واعتقلت ثمانية أشخاص من المتورطين في الاتجار غير المشروع.

شعر الفيلة

ويعتقد أن شعر الفيلة جلبه تجار سنغاليون بصورة غير مشروعة من دول بوسط افريقيا، ثم باعوا العاديات المصنعة إما محليا وإما لعملاء اوروبيين.
وتباع هذه العاديات المصنعة التي قد تطلى بالذهب او ترصع بالجواهر، بما يعادل آلاف الدولارات.
وقال أوفير دروري المنتمي لـ "جماعة ايكو" إن الفيلة تستخدم خصلات الشعر الموجودة في نهاية الذيل كمذبة لابعاد الحشرات، مشيرا الى ان من السهل من الناحية النظرية استئصال هذه الخصلات اثناء تخدير الفيلة دون قتلها، فيما يعمد بعض الصيادين لقتل الفيلة للحصول أنيابها العاجية وخصلات الشعر.

فشل حكم القانون

وقال دروري المدير المؤسس لجماعة ايكو التي أشرفت على التحقيقات وأخطرت السلطات السنغالية بالقضية "مما أدهشنا الكشف عن الحجم المهول لهذه التجارة والحصول على خصلات الشعر بعد قتل الفيلة وبيع العاديات لأوروبا".
وقالت الجماعة إن تجار العاديات والحلي في السنغال دفعوا عشرة ملايين من فرنك وسط افريقيا (17175 دولارا) واخلي سبيلهم في قرار وصفه دروري بأنه "فشل حكم القانون".
وأكد مسؤول حكومي ومصدر دبلوماسي غربي ضبط التجار والعاديات، وأكد المسؤول ان مبلغا لم يحدده قد دفع، مشيرا الى ان ذلك يتسق والقانون المحلي.

خطر الاندثار الفوري

ولم يتسن لـ "رويترز" على الفور الحصول على تعليق من متحدث باسم الشرطة عن الواقعة.
ويوجد بالقارة الافريقية نصف مليون من الفيلة من إجمالي ملايين كانت تجوب أدغال القارة واحراجها.
ويحذر نشطاء حقوقيون وكذلك جماعات الحفاظ على البيئة من أن بعض هذه الفيلة يتهددها خطر الاندثار الفوري، فيما يدأب التجار من أجل تلبية الطلب الآسيوي المتزايد على العاج.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن