الأمواج تجرف سرطان البحر إلى شواطئ جنوب كاليفورنيا

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, June 20, 2015

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"
 
قال مسؤولون يوم الأربعاء الماضي (17-6-2015) إن مئات الآلاف من كائنات السرطان البحري (الكابوريا أو السلطعون) الصغيرة جرفتها الأمواج إلى شواطئ جنوب كاليفورنيا، ما أدى الى أن تصطبغ رمال الشواطئ باللون الأحمر، وذلك بعد أن حملتها تيارات المحيط الدافئة وألقت بها شمالا قرب الساحل على غير المعتاد.
وتنفق الآلاف من هذه الكائنات بدءا من شواطىء مدينة سان دييغو وحتى منطقة "أورانج كاونتي"، على الرغم من أن الامواج أعادت أعدادا من هذه الكائنات البحرية ثانية إلى الماء.

عدم أكل سرطان البحر

وقالت لينزي سالا مديرة معروضات اللافقاريات الشاطئية بـ "معهد سكريبس لعلوم المحيطات" في سان دييغو التابع لجامعة كاليفورنيا إن هذه الظاهرة تحدث بين الحين والآخر لكنها لا تؤثر بالضرورة على هذا النوع.
وقالت سالا "إنه مؤشر على وجود تيارات المياه الدافئة سواء له علاقة مباشرة بظاهرة النينيو أو بظروف أخرى خاصة بالمحيطات وهذا أمر غير مؤكد".
وحذر معهد سكريبس السكان من عدم أكل سرطان البحر لان هذه الكائنات ربما تكون قد تغذت على الهائمات والعوالق البحرية المنتجة للسموم.

ازدهار الطحالب السامة

وقال علماء يوم الثلاثاء إن ازدهار الطحالب السامة على سواحل المحيط الهادي من ولاية كاليفورنيا جنوبا وحتى واشنطن شمالا ربما يكون الأكبر من نوعه الذي يشاهد قبالة الساحل الغربي للولايات المتحدة.
ولم توضح لينزي سالا إن كانت مجموعات السرطان البحري ذات علاقة بهذه الطحالب السامة.
وقالت إن ظاهرة وجود السرطان البحري على الشواطئ استثنائية، لان هذه الكائنات تقضي معظم - ان لم يكن كل حياتها - في السباحة الحرة دون الاقتراب من السواحل على الرغم من أن الكائنات البالغة من سرطان البحر قد تقترب من الشواطئ، بحسب وكالة "رويترز" العالمية.

سرطان البحر الشاطئي الأحمر

وتعيش كائنات السرطان البحري التي تتغذي على الهائمات والعوالق البحرية - وهي كائنات حية صغيرة او مجهرية وطحالب عالقة في المياه - في مياه خليج كاليفورنيا وباجا كاليفورنيا ومنطقة كاليفورنيا كارانت ويصل طول الكائن منها من 2.5 الى 7.6 سنتيمتر وهي شبيهة بجراد البحر (الاستاكوزا).
والاسم العلمي لسرطان البحر هو (بلورونكوديس بلانيبس) وتسمى ايضا بسرطان البحر الشاطئي الأحمر.
وقالت سالا إن مياه المحيط الدافئة جلبت كائنات سرطان البحر شمالا وجرفتها الى الشواطئ.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن