ولاية اوريجون الامريكية تيسر حصول النسوة على وسائل منع الحمل

Ghadi news

Thursday, July 9, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


قال مشرعون وخبراء قانونيون يوم الثلاثاء إن ولاية أوريجون في طريقها إلى تيسير الحصول على وسائل منع الحمل بعد ان وقعت كيت براون حاكم الولاية قوانين تتيح للنساء الحصول على مخزون يكفي عاما من هذه الوسائل التي تعطي عن طريق الفم وذلك من خلال الصيدليات دون الحاجة الى زيارة الطبيب.
وقالت مارا جاندال-باورز الاستشارية بالمركز القومي لقوانين المرأة وهي مؤسسة غير هادفة للربح تتخذ من العاصمة الامريكية واشنطن مقرا لها "أود القول إن أوريجون في الصدارة بكل تأكيد".
ويتيح بند في أحد القوانين التي وقعتها براون يوم الاثنين الماضي للنساء الحصول على أقراص منع الحمل من الصيدلي مباشرة دون زيارة الطبيب او ابراز وصفة طبية. واريجون ثاني ولاية بعد كاليفورنيا تسن هذه القوانين.
وقالت براون عقب توقيع القانون إن بندا آخر يجيز للنساء الحصول على مخزون يكفي عاما من وسائل منع الحمل مرة واحدة بدلا من التردد على الصيدليات كل 30 أو 90 يوما وهو القانون الأول من نوعه في البلاد.
ويبدأ سريان هذه القوانين في مستهل العام القادم.
وقالت جاندال-باورز إن العاصمة واشنطن وافقت على قانون يجيز للنساء الحصول على عقاقير لتحديد النسل تكفي عاما لكن يتعين ان يصدق عليه الكونجرس قبل ان يصبح نافذ المفعول.
وتواجه القوانين الجديدة في اوريجون معارضة من بعض الجمهوريين ممن يحذرون من زيادة تكاليف الرعاية الصحية ومن جانب مؤتمر اوريجون الكاثوليكي الذي يعارض اقراص منع الحمل على اساس ديني.
جاءت موافقة اوريجون على هذه القوانين التي تبيح الحصول على اقراص منع الحمل من الصيدليات مباشرة بعد ان درس نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ومنهم اطباء الاقتراح الخاص بكاليفورنيا.
وقال كنوت بوهلر وهو جمهوري يمثل اوريجون في مجلس النواب والذي أشرف على طرح هذه القوانين إن ادارة اوريجون الصحية ومجلس صيادلة اوريجون هما المنوط بهما وضع اللوائح التنفيذية للقوانين تحقيقا لمبدأ السلامة.


المصدر:(رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن