بحث

الأكثر قراءةً

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

اخر الاخبار

ما الذي يعنيه انخفاض مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا؟

قرار لوزير الزراعة باخضاع استيراد البصل والبطاطا من مصر الى اذن مسبق

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

فيديو يرصد تحرك إعصار مخيف عبر ولاية أميركية

وزير البيئة يطلق من رأس المتن مشروع أول متنزه طبيعي في وادي لامارتين

نهر الاردن تطلق مبادرات شبابية اهمها "بيئتي مسؤوليتي"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Saturday, July 18, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


اطلقت مؤسسة نهر الاردن عددا من المبادرات الشبابية في بلدتي رحاب وحوشا في اطار مشروع التشغيل السريع الذي اطلقته المؤسسة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والممول من البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية لدعم اللاجئين والمجتمعات المستضيفة في دول لبنان والأردن والعراق. ونفذت المؤسسة مبادرات اخرى في اطار مشروع التشغيل الطارىء في سما السرحان والممول من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ ضمن برنامج " تخفيف اثر ازمة اللاجئين السوريين على المجتمعات المضيفة".
وتضمنت المبادرات التي قامت المجموعات الشبابية بتنفيذها ابعادا وقضايا بيئية ، سياحية ، اقتصادية ، واجتماعية مع التركيز كذلك على قضايا تخص الطفل.

اقامة نادي أطفال


وقال منسق المشروع في برنامج نهر الاردن لتمكين المجتمعات في المؤسسة يحيى بريزات ان الشباب اطلقوا في منطقة رحاب مبادرة "رواد المستقبل" وهو نادي اطفال تفاعلي يهدف الى تنمية قدرات الأطفال الاجتماعية والجسدية والفكرية والتكنولوجية، وتعزيز ممارسة الرياضة لدى الأطفال، والقيم والسلوكيات الإيجابية والاجتماعية والدينية.


.. و لذوي الاحتياجات الخاصة حصة


كما تم تنفيذ مبادرة "زيي- زيك" لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تهدف الى تسليط الضوء على فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتغيير نظرة الأهل والمجتمع لهذه الفئة، وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم ودمجهم بالمجتمع المحلي من حيث النشاطات والزيارات والدعم النفسي لها.

واشار بريزات الى ان المؤسسة نفذت مبادرة "مكتبتي تبني مجتمعي" حيث تم العمل على زيادة عدد الكتب في المكتبة بمئة كتاب في جميع المجالات، وتجهيز ركن للأطفال برفوف ومقاعد وطاولات مناسبة، وزيادة عدد رواد المكتبة بـ 50 شخصا، كذلك استضافة معرض للكتاب بحوالي مرة على الأقل خلال مدة المبادرة، وعمل نشرات تغطي ثلاث مناطق إضافة إلى منطقة رحاب بعدد 50 منشورا وعمل صفحة للمكتبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

دعم اليتيم


وعملت المؤسسة من خلال مبادرة "معاً لحياة أفضل لليتيم" على تفعيل دور جمعية رعاية اليتيم من خلال صندوق رعاية ودعم اليتيم، وجمع الملابس المستعملة لإعادة ترتيبها وتوزيعها على الأيتام، وعمل بازارات خيرية لدعم الايتام، اضافة الى عمل وجبات رمضانية وتوزيعها على الأيتام.

ووفرت المؤسسة من خلال مبادرة " تطوير وإزهار حديقة الذنيبة" مكانا مخصصا للعائلات يعد متنفسا للأطفال من خلال تطوير وزراعة الحديقة .

وبين بريزات انه كان للقطاع السياحي دورا في مبادرات المؤسسة الشبابية في منطقة رحاب حيث قام الشباب بتفيذ مبادرة " تاريخنا رمز حضارتنا " لتأهيل الكنيسة الكهفية في المنطقة بهدف الترويج لها لجذب السياح الى المنطقة .

دور الشباب ...و التراث


اما في منطقة السرحان فقد تم اطلاق العديد من المبادرات الشبابية والتي من اهمها مبادرة " إحياء تراث وأثار السرحان" والتي تضمنت تجميل أثار المنطقة وتنظيفها، وتوفير فرص عمل ضمن المناطق السياحية، كذلك تم تنفيذ مبادرة خاصة بفتيات المنطقة تحت شعار "اكتسبي مهارة مع فتيات مغير السرحان" حيث عملت المبادرة على تشغيل الفتيات العاطلات عن العمل ضمن منطقة مغير السرحان، وبناء قدرات الفتيات واكسابهن مهارات لتمكينهن ذاتياً وتدريبهن على مهارة تنسيق الزهور بهدف تمكينهن اقتصادياً.

ووفرت مبادرة "كتابي جنتي" مكانا آمنا للأطفال لقضاء وقت مفيد، ولتشجيعهم على المطالعة حيث تهدف المبادرة الى القضاء على مظاهر العنف عند الاطفال والحد من استخدامهم للأجهزة الالكترونية وتوعية الأهالي باهمية تشجيع أطفالهم على القراءة.

واوضح بريزات انه تم كذلك تنفيذ مبادرات خاصة بالاطفال كمبادرات "أبطال المستقبل - نادي صيفي" و" يدا بيد" و "نحو مدرسة جميلة نبدأ المشوار" التي هدفت الى تقليل ظاهرة التسرب من المدارس ومبادرة : مبادرة لصحة أفضل" التي عملت على صيانة عامة لمركز صحي زملة الروابي، وتوفير الأدوية اللازمة للمركز، وزراعة اشجار حول المركز الصحي، وتصميم وتوزيع نشرات توعوية بمرض السكري، وتنظيم يوم طبي مجاني في المركز الصحي لخدمة أهالي المنطقة.

واشار بريزات ان المبادرات الشبابية في منطقة حوشا تنوعت من حيث الكم وحاجة المجتمع المحلي حيث تم تنفيذ مبادرات تمثلت في " معا نلتقي لنرتقي" والتي عملت على تأهيل قاعة البلدية بحيث تصبح بيئة آمنة للمجتمع المحلي والنشاطات المحلية، وعمل نشاطات ثقافية توعوية لابناء وبنات المجتمع المحلي.

"بيئتي مسؤوليتي"


كما تم اطلاق مبادرة مهمة جداً وهي  "بيئتي مسؤوليتي" للفت انتباه المجتمع إلى اهمية النظافة في الشوارع ، اضافة لتجميل مداخل البلدة وشوراعها.

وبهدف تحسين المستوى التعليمي لدى الاطفال بين بريزات انه تم اطلاق مبادرة "أطفال تقرأ" والتي عملت على تدريس الأطفال الحروف والأرقام وتدريبهم على القراءة والكتابة ورفع قدراتهم الذاتية والمعرفية.

وللاطفال دور مع النادي الصيفي


ونفذت المؤسسة كذلك مبادرة النادي الصيفي للاطفال اضافة الى مبادرة "من أجل أطفال أصحاء" والتي عملت على صيانة مشارب المياه، وتوفير مساحات بيئية آمنة داخل وخارج حرم المدرسة، وتقليل نسبة التسرب للطلاب من المدارس، كذلك اطلاق مبادرة "كلنا نستطيع" لصيانة مداخل ومخارج المدرسة تحسين البنية التحتية .
ويستهدف مشروعا التشغيل السريع والطارئ بصورة رئيسية الشباب والمراة من الفئة العمرية 18-40 سنة مع التاكيد على مشاركة الاناث بصورة كبيرة تشمل 50% حيث سيسهمان في تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للشباب والقطاع النسائي في البلديات الثلاث في محافظة المفرق .
ويشمل المشروعان في محاورهما مرحلتي عمل تتمثل الاولى في تشغيل الشباب/ النساء في تنفيذ مبادرات مجتمعية خلاقة نابعة من الفئات المستهدفة وتلبي اولويات قائمة ضمن المناطق في حين تتمثل الثانية في دعم تطوير مشاريع ميكروية اقتصادية نابعة من احتياجات المناطق المستهدفة والشباب وقابلة للاستمرار تسهم في تعزيز الدخل للفئات المستهدفة.
ويأتي المشروعان كدعم اقتصادي واجتماعي للمجتمعات المضيفة للاجئين ، ولتوفير سبل معيشية مستدامة. كما يعمل المشروعان على بناء قدرات الفئات المستهدفة في مجالات مهارات الاتصال والمشاركة المجتمعية والريادة، وتنفيذ مجموعة من المبادرات المجتمعية المبنية على احتياجات المجتمع المحلي القابلة للبناء عليها ببعد اقتصادي، وتوفير فرص اقتصادية عاجلة ضمن محوري التشغيل والمشاريع الانتاجية.

وتم خلال الاجتماعات واللقاءات التعريفية بالمشروعان قبول 450 شابا وشابة من الذين تقدموا بطلبات الالتحاق من البلديات الثلاث ليتم ادماجهم بسلسة من التدريبات تحت عنوان مهارات العمل الجماعي وتصميم المبادرات المجتمعية".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن