البابا فرنسيس يحث الأمم المتحدة على اتخاذ موقف قوي بشأن تغير المناخ

Ghadi news

Thursday, July 23, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


طالب البابا فرنسيس الأمم المتحدة يوم الثلاثاء بان تتخذ "موقفا في غاية الشدة" بشأن قضية تغير المناخ في القمة التاريخية التي ستعقد في باريس أواخر العام الجاري للحد من ظاهرة الاحترار العالمي.
جاءت تصريحات البابا خلال مؤتمر استضافته الفاتيكان ضم رؤساء بلديات وحكام مقاطعات من المدن الرئيسية في العالم ممن وقعوا اعلانا حث زعماء العالم على اتخاذ موقف جرئ خلال قمة الامم المتحدة وقال إن هذه القمة قد تكون آخر فرصة لمكافحة الاحترار الذي يتسبب فيه البشر.
وقال "أضع آمالا كبارا في قمة باريس .. بان يتم خلالها التوصل لاتفاق جوهري ويتعين على الأمم المتحدة ان تتخذ موقفا في غاية الشدة في هذا الصدد".
وفي رسالة بابوية الشهر الماضي طالب البابا فرنسيس باتخاذ اجراءات سريعة لانقاذ كوكب الارض من الدمار البيئي وحث زعماء العالم على الإنصات إلى "صرخات الارض وأنات الفقراء" ما أقحم الكنيسة الكاثوليكية في جدل سياسي بشأن قضية تغير المناخ.
وقد تدفع دعوته نحو 1.2 مليار من أبناء الكنيسة الكاثوليكية لاقناع واضعي السياسات بالقضايا المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ.
وأشارت وثيقة إلى ان مؤتمر الفاتيكان ربط بين تغير المناخ والرق في العصر الحديث وقال "الاحترار العالمي أحد أسباب الفقر والهجرة القسرية".
وقال البابا في تصريحات غير معدة مسبقا ألقاها بالاسبانية أمام المؤتمر في ختام يومه الأول إنه يأمل بان تتناول قمة باريس "على وجه الخصوص كيف ان تغير المناخ يؤثر على قضية الاتجار في البشر".
وهذا المؤتمر هو أحدث محاولات الفاتيكان دعم قمة باريس التي تعقد في ديسمبر كانون الأول المقبل وتهدف الى التوصل لاتفاق عالمي لمكافحة تغير المناخ بعد اخفاقات سابقة.
ووقع رؤساء بلديات من مدن بأمريكا الجنوبية وافريقيا والولايات المتحدة واوروبا وآسيا اعلانا يقول إن قمة باريس "ربما تكون آخر فرصة فعالة للتفاوض على ترتيبات من شأنها ان تبقي الاحترار الناجم عن الأنشطة البشرية دون درجتين مئويتين".
وقال الإعلان الذي وقعه البابا إنه يجب على زعماء العالم التوصل "لاتفاق جرئ يحد من الاحترار العالمي عند مستوى آمن للبشرية فيما يحمي الفقراء والمستضعفين..".
وقال إنه يجب على الدول الغنية المساعدة في تمويل تكلفة التخفيف من تغير المناخ ورفعه عن كاحل الدول الفقيرة.
وفي رده على من ينكرون قضايا تغير المناخ قال البيان "تغير المناخ الذي يتسبب فيه البشر حقيقة علمية ومكافحته الفعالة ضرورة اخلاقية للبشرية".
ودعا البابا الشهر الماضي في أول وثيقة بابوية كرسها للبيئة إلى "اتخاذ اجراء حاسم الآن وهنا" لوقف تدهور البيئة ومنع زيادة درجة حرارة الكوكب مؤيدا بحق موقف العلماء الذين يقولون إن تغير المناخ من صنع البشر.
وفي رسالته البابوية دعا البابا الى تغيير اسلوب حياة الدول الغنية التي تنغمس في الثقافة الاستهلاكية "الخرقاء" ووضع حد "للمواقف المعرقلة" التي تفضل الربح احيانا على المصلحة العامة.


المصدر: (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن