عبيه تحتفل بقانون منع التدخين

Ghadi news

Tuesday, September 4, 2012

عبيه تحتفل بقانون منع التدخين
... " انا حلوة في بيئة صحية نسوية وأسرية "

"غدي نيوز"
نظمت أمس "جمعية اليد الخضراء"، و"التحالف اللبناني للحدّ من التدخين"، وتجمع "قّل لا للعنف ضد المرأة" وتلفزيون ومجلة "ربيع المرأة" مجموعة نشاطات ثقافية بيئية وصحية ورياضية. في يوم بيئي مفتوح بمشاركة نسائية لافتة، من معظم قرى جبل لبنان لدعم تطبيق قانون 174 بعدم التدخين في الأماكن العامة المغلقة في لبنان إبتداءً من الثالث من أيلول2012.
وتم النشاط بتعاون وحضور مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان، الدكتور حسن البشري، و"تحالف الإتفاقية الايطالية للحدّ من التدخين"، ورئيس بلدية عبيه-عين درافيل غسان حمزة وعدد رؤساء البلديات، ورؤساء إتحاد بلديات جبل لبنان والمؤسسات المجتمع المدني اللبناني والأندية الرياضية والكشفية .
واستهل النشاط بالنشيد اللبناني تبعه ترحيب بالحضور من الأعلامية ميرنا قرعوني التي قالت "بأسمكم نشكر صاحب المبادرة بالدعوة لهذا اللقاء زاهر رضوان، رئيس جمعية اليد الخضراء، ورئيس التحالف اللبناني للحد من التدخين، والناشط الرئيسي في صياغة وإقرار القانون رقم 174 الهادف إلى الحد من التدخين في الأماكن العامة، والذي عمل بجهد ومثابرة مع كل المعنين في الدولة اللبنانية للبت بالقانون 174. وأضافت قرعوني "مرة جديدة نلتقي حول قضية إجتماعية حركتها مجموعات مبادرة ومؤسسات مدنية. ومرة جديدة يظهر شبابنا تجاوباً مع الهموم العامة الصحية الاجتماعية، ويؤكدون إلتزامهم الحضاري وإستعدادهم للمشاركة في حمل المسؤولية لتطبيق قانون منع التدخين. والضغط من اجل حماية المرأة من العنف الصحي والبيئي، لان العنف ايضاً من خلال الإضرار بصحة المرأة وأطفالها". وتابعت "آمل أن نلتقي دائما للاحتفال بإنجازات جديدة. و أن نطور من تفاعلنا و تواصلنا في سبيل مجتمع  أفضل للنهوض بلبنان الجبيب وشعبه الطيب ".
وشدد الدكتور حسن البشري مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان في كلمته على أهمية تطبيق القانون. وبأن لبنان سباق مع معظم الدول المتطورة بتطبيق هكذا قوانين تعني بصحة المواطنين والمقيمين على الاراضي اللبنانية. ونوه بمبادرة ومشاركة الاطفال المشاركين بإنشاد عبارات عن مضار التدخين، وشرح للحضور مخاطر التدخين على المدخن وعلى غير مدخن في حال وجوده في اماكن يوجد فيها مدخنين.
أما الدكتورة نهال الحمصي مسؤولة قسم البيئة وصحىة المجتمع في مكتب منظمة الصحة العالمية في لبنان، فاعتبرت أن الضرر الصحي الكبير الناجم عن التدخين هو بمثابة إنتحار للفرد وشددت على أهمية تطبيق القانون في لبنان بعدم التدخين وبأنها مبادرة عظيمة وخطوة متقدمة بتطبيق القانون في لبنان.
أما تجمع "قل لا للعنف ضد المرأة" وهي جمعية أهلية تخص بقضايا المرأة والطفل وتعنى بكافة النشاطات النسائية، ومنها البيئية والثقافية والتربوية والصحية والحد من العنف الاسري وأيضا تتابع ملفات خاصة للنساء المعنفات في لبنان من خلال الشق القانوني والنفسي والاجتماعي. فقد تحدثت بإسمه العضو جيهان الملا فبينت أن آخر نشاطات التجمع هو إطلاق  حملة " انا حلوة في بيئة صحية نسوية وأسرية ".  وقد شددت الملا على مناهضة العنف الذي يضر بالمرأة صحياً. وهذا العنف منتشر على الأراضي اللبنانية، وأضافت "المرأة اللبنانية الغير العاملة، أو المرأة المعنفة، أو المرأة الذي لا يوجد معيل لها، لا تستفيد بضمان الصحي أو تأمين صحي مجاني أو ضمان شيخوخة.  فنطالب وزارة الصحة والحكومة اللبنانية بتنظيم بطاقات صحية وأعداد هذا الملف وتشريعية في مجلس النواب لتستفيد من كل نساء لبنان".
وختم السيد زاهر رضوان رئيس جمعية اليد الخضراء، والتحالف اللبناني للحدّ من التدخين، بكلمته التي أعتبر فيها أن هذة الحملة والإحتفالات الهادفة اليوم لتكون مناصرة للقانون لتطبيقه على من في لبنان وايضاً كونها نواة بمشاركة مدير منظمة الصحة العالمية في لبنان حسن البشري ، لنؤكد إلتزام لبنان بتطبيق كافة القوانين والإتفاقيات الصحية والدولية، وبهذا يكون لبنان منارة لكل الدول العربية والسباق لرفع مستوى الفرد الصحي والبيئي. كما أضاف بأن هذة الحملة والاحتفالات الداعمة للقانون سوف تجول على كافة المناطق اللبنانية بشراكة مع المؤسسات الأهلية والبلديات والأندية الكشفية والرياضية  .
وفي الختام نفذت جمعية "الحق في اللعب" سلسلة نشاطات ترفيهية بيئية للاطفال لتعليمهم على مضار التدخين، ووزعت ملصقات على الحضور تعني بمضار التدخين. وقد ختم اليوم البيئي الصحي بسباق دراجات هوائية بمشاركة الاطفال، ضمن فئات عمرية مختلفة لتكون صرخة لتسريع تطبيق القانون في عدة قرى من جبل لبنان .
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن