بلديات الكورة تصدر نفاياتها ولا تكديس لها في الطرقات وتمن بحلول افضل من اجل المستقبل

Ghadi news

Tuesday, August 11, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


يسعى قضاء الكورة الى معالجة نفاياته من خلال البلديات التي كانت ولا تزال تعتمد أساليب خاصة بها من اجل التخلص منها وتصديرها خارج القضاء. وترفض البلديات ان يكون هناك اي اساليب غير قانونية لمعالجة النفايات كالمطامر والمحارق او غيرها وتسعى لانشاء معمل لفرزها بطريقة سليمة تفيد القضاء دون إلحاق الضرر بالناس.
بو كريم
وفي هذا السياق، أكد رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس بو كريم ل"الوكالة الوطنية للاعلام" ان "لا مشاكل في القضاء على صعيد النفايات، وضعنا جيد وافضل من غير اقضية بكثير فمعظم البلدات في الكورة لديها أماكن قانونية لتصدير نفاياتها خارج القضاء". وطالب الحكومة بإيجاد حل سريع لازمة النفايات عبر اعتماد اللامركزية حيث يتحمل كل قضاء معالجة نفاياته بنفسه، لاننا وبعد 20 سنة لم نصل الى بنى تحية صحيحة لمعالجة النفايات ووقعنا امام اول مشكلة وتوقف البلد".
وتابع: "يجب اعطاء صلاحيات للبلديات لاقامة معامل من أجل تدبير ومعالجة الموضوع بأسرع وقت.
الايوبي
بدوره، أكد رئيس بلدية برسا الكورة ربيع الايوبي، ان "البلدية تعمل بالتعاون مع متعهد بتصريف النفايات الى خارج الكورة"، مشيرا الى انه "مع اي معالجة صحيحة للنفايات وضد اي محرق او مطمر كونه مضر بالبيئة"، مشددا على "ضرورة البدء بفرز النفايات من المنازل وتوعية المواطنين على هذا الموضوع".
واضاف: "يجب ان يكون هناك معامل للفرز على أرض الكورة مثل معمل صيدا الذي زرته والذي يعالج النفايات بطريقة تزيد من فرص العمل وتدر الارباح، الامر الذي يصب في صالح البلديات، فثلث موازنة البلدية في برسا تصرف على تصدير النفايات".
العويط
واشار رئيس بلدية بزيزا قبلان العويط ان "لا مشاكل حاليا في تصريف النفايات بحيث تعمل البلدية على نقلها الى بلدة بصرما، ومن ثم يتم نقلها الى خارج ارض الكورة".
اضاف: منذ 20 سنة كنا نرمي نفاياتنا في حقل مخصص لذلك ولكن شعورا منا مع الناس تقوم البلدية بدفع مبلغ قيمته مليوني ليرة لبنانية من اجل تصريف النفايات فمنذ حوالي الخمس سنوات ونحن نعتمد هذه الطريقة لحل موضوع النفايات".
واضاف: "نحن نرفض وجود المطامر في بلدتنا كونها مصنفة من البلدات الاثرية وهي مشهورة بالمعابد الرومانية، اضافة الى انه ليس لدينا اي كسارات او مقالع وموقع بزيزا السياحي لا يسمح بذلك".
ولفت الى "وجود بعض النفايات على أطراف نهر بزيرا لكنها ليست من خارج البلدة وهنا يجب على اهلنا ان يحترموا نظافة البيئة بمبادرة فردية منهم".
الزغبي
وعن معالجة النفايات في بلدة المجدل قضاء الكورة، أكدت رئيسة بلديتها نجاة الزغبي للوكالة، ان البلدية تعمل على معالجة النفايات من خلال نقلها الى حفرة صغيرة، مطالبة ان "يكون هناك معمل لفرز النفايات على ارض الكورة وقد عمل اتحاد البلديات على هذا الموضوع منذ فترة والتمويل تأمن، ولكن المواطنون يرفضون الفكرة خوفا من التلوث، داعية الى "توعية الناس لاقناعهم بضرورة وجود المعمل".
واشارت الى ان "هناك بعض النفايات على طريق المجدل وهذه مشكلة كبيرة نحاول رصدها ومتابعتها لمعرفة مصدرها.
الهبة اليابانية
قدمت الدولة اليابانية هبة الى ثلاث بلديات في الكورة وهي: ددة - دار بعشتار وكفرعقا وهي عبارة عن ثلاث سيارات لجمع النفايات والتي تمت بمساعي من مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة من اجل مساعدة بلدات الكورة على جمع نفاياتها.
اذا تعمل بلديات الكورة على تصدير نفاياتها من دون اي مشاكل وعلى طريقتها الخاصة ولا وجود لتكديس النفايات في الطرقات مع التمني بوجود حلول افضل من اجل المستقبل من اجل بيئة كورانية نظيفة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن