وفد من نقابة مهندسي لبنان جال على نقابات الشمال

Ghadi news

Saturday, August 15, 2015

وفد من نقابة مهندسي لبنان جال على نقابات الشمال
والكشف عن خطة لإنشاء حكومة ظل اقتصادية

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


جال وفد من نقابة مهندسي لبنان على نقابات المهن الحرة في طرابلس والشمال وذلك في إطارالدعوة لعقد إجتماع مشترك يوم الأربعاء القادم لمناقشة خطة عمل لتحرك نقابات المهن الحرة على صعيد القضايا المطروحة.

ضم الوفد نقيب مهندسي بيروت خالد شهاب، أمين السر مصطفى فواز ،أمين المال ميشال متى، رئيسة الفرع السادس جاهدة عيتاني، رئيس الفرع السادس بيار جعارة.

في مستهل الجولة زار الوفد نقابة مهندسي لبنان - طرابلس وإلتقى النقيب ماريوس بعيني بحضور نائب النقيب الدكتورة ربى دالاتي رافعي وعضوي المجلس المهندسين: نور الأيوبي ومحمد هللو وجرى إستعراض الأوضاع الراهنة والقضايا المشتركة بين النقابتين وأهداف التحرك على صعيد ملاحقة الشؤون المحلية من كافة جوانبها الوطنية والإقتصادية والإجتماعية.

حبيب


وإثر ذلك زار النقيبان شهاب وبعيني وأعضاء الوفدين نقابة أطباء لبنان - طرابلس وعقد لقاء مشترك مع نقيب الأطباء الدكتور إيلي حبيب الذي رحب "بهذا التحرك المشترك على صعيد نقابات المهن الحرة"، وقال: "بهذه المناسبة لا يسعني إلا أن أنوه وأشيد بدور النقيب شهاب على مختلف الصعد الإدارية والتنسيقية بين نقابات المهن الحرة والتي هي لمصلحة البلد ولمصلحة اللبنانيين جميعا ،ولا بد لي إلا أن أنوه بما قاله النقيب بعيني أننا كمسيحيين في منطقة الشرق الأوسط متحالفون مع تيار المستقبل وهذا لا نستحي به ابدا ،أي أنه لو لم يكن تيار المستقبل موجودا من المفروض علينا أن نخلقه كمسيحيين ،لأنه لا يحمينا غير هذا التيار وهذا الإعتدال لمصلحة لبنان ولمصلحة السنة والشيعة والدروز وكل المذاهب الموجودة في الشرق الأوسط".

وتابع: "نقابتنا متواضعة على مثال نقبائها ونحن نسعى إلى أن نكون أكبر ومن كبر تواضع ،وأنتم كنقابات لديكم الإمكانيات الكبيرة وتنشطون على مختلف الصعد ونحن نحاول مجاراتكم والتعاون والتنسيق معكم".

شهاب


من جهته، قال النقيب شهاب: "نحن سعداء بهذا اللقاء وبما سمعناه من النقيب حبيب وما تضمنته مداخلته من نفس وطني دون الخوض بالتسميات الحزبية في هذه المحطة التي نلتقي فيها بكل النقابات فهي محطة من أجل الوطن بغض النظر عن الإنتماءات السياسية ،لأن الوجع يصيب كافة الملل والطوائف والقوى السياسية مهما إختلفت آراؤهم ومناطقهم".

وتابع: "نحن نجول على النقابات وتذكرون جميعا أنه في 25 حزيران الماضي كان هناك صرخة من أجل الوطن ضد الإنتحار وهذه الصرخة تحتاج إلى أدوات عمل، وبرأينا أن نقابات المهن الحرة لم تتأخر يوما عن العمل الوطني في لبنان، وكانت دوما في مقدمته وفي كافة الإستحقاقات، ونحن بشكل أو بآخر لدينا شعور وإحساس بأن السكوت أصبح جريمة، ومنذ البداية ولكي تكون حركتنا واضحة فهي ليست لدفع هذا المسؤول أو ذاك إلى الأمام أو لشده إلى الخلف إطلاقا".

أضاف: "كما سبق وأشرنا في بياننا بإسم نقابة المهندسين إن الداء هو في السياسة والدواء هو أيضا في السياسة، ونحن لدينا مشكلة وهي بحاجة لكي نقوم مع بعضنا بوضع خطط للوصول إلى حلول ورؤية وتحرك أي أن نجلس مع بعضنا البعض ونتذاكر في الأوضاع وأن نتوحد بالنتيجة حول مواقف واحدة بأننا أصحاب مسؤولية في هذه الظروف التي نعيشها وبالطبع نحن لسنا على شفير الهاوية بل في الهاوية بكل معنى الكلمة".

وأشار إلى "ما يعانيه قطاع البناء مثلا وهو ثاني مؤشر إقتصادي بعد المصارف وهو يشكل 39% من إقتصاد لبنان وهو في تراجع يصل إلى حدود 30%".

وقال: "هذا التراجع لم تشهده نقابة المهندسين لا خلال الحرب اللبنانية ولا خلال الإجتياحات ولا في أي إستحقاق أو كارثة، ونحن اليوم جميعا في حرب على لقمة العيش ولكننا نختلف بالسياسة ومن يريد أن يتبوأ هذا المركز أو ذاك".

اضاف: "اليوم هناك إنحدار أخلاقي في الأمن والإقتصاد وفي كل النواحي الحياتية والإجتماعية ،وللأسف الشعب هو مخدر وأصبح هناك حاجة لمن يوقظه ،وبرأينتاأننا كنقابات شريحة يمكن أن يثق بها الناس ،ونحن أطلقنا الصرخة ونود الدعوة إلى لقاء يعقد يوم الأربعاء في نقابة المهندسين في بيروت بحضور كافة النقباء في لبنان إضافة إلى نقابات أساسية كالمقاولين والمحاسبين المجازين على أن تنبثق عنهم لجنة متابعة والقيام بورشة عمل للتحرك وإبداء الرأي وتحريك كافة الفاعليات ،وبرأي بقدر ما يكون صدى التحرك كبيرا بقدر ما يستقطب كافة القوى ويحد من أي موقف مضاد حتى ولو كان هذا التحرك قد يزعج بعض القوى من المراجع السياسية".

زكريا


ثم زار الوفد نقابة أطباء الاسنان وعقد لقاء حضره النقيب الدكتور اديب زكريا وعدد من أعضاء النقابة وجرى إستعراض للأوضاع الراهنة في ضوء التحرك لعقد لقاء موسع لنقباء لبنان يوم الأربعاء القادم في إطار خطة التحرك لمواجهة القضايا الراهنة.

وقال النقيب زكريا: "نحن نشدد على أهمية هذا التحرك الذي تقومون به ونحن على صعيد طرابلس والشمال كان لدينا مبادرة في هذا الإطار تحت تسمية المجلس المدني والذي يضم المهن الحرة وبالتعاون مع رئيس البلدية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة وقد تمكنا من عقد سلسلة من الإجتماعات وإتخذنا مواقف مهمة وقمنا بسلسلة تحركات كان لها الأثر الإيجابي".

بعيني


واثنى النقيب البعيني على "المبادرة التي يقوم بها نقيب المهندسين في بيروت لجمع كافة مكونات المهن الحرة حول خطة عمل للنهوض بالوضع الاقتصادي والحد من تدهور الاوضاع المعيشية". مشددا على أهمية "وضع تصور لكيفية التحرك قبل إجتماع يوم الأربعاء وصياغة بعض الأفكار التي يمكن أن تتضمنها خطة العمل"،

واعلن النقيب البعيني على هامش الجولة "ان الخطة التي ستطرحها نقابة المهندسين في الشمال تتضمن انشاء حكومة ظل اقتصادية تتابع الامور المعيشية والحياتية للمواطنين وتسهم في تصويب الاداء في الوزارات الخدماتية التي تعنى مباشرة بشؤون المواطنين الاقتصادية"، مشيرا الى "ان الكثير من الدول المتحضرة والمتعثرة اقتصاديا تطبق هذا الاقتراح".

مقدم


كما زار الوفد نقيب المحامين في طرابلس فهد مقدم بحضور أعضاء في مجلس النقابة وعرض النقيب شهاب خطة العمل المقترحة وأهمية الإجتماع الذي سيعقد يوم الأربعاء القادم فأبدى النقيب مقدم "تأييده لهذه الخطوة" وقال: "لا شك ان البلد يمر بمرحلة خطرة على الصعيد السياسي لاسيما لجهة عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية وما تمر به الحكومة من أوضاع صعبة وإنعدام تماسكها على الرغم من أنها المؤسسة الشرعية الأخيرة القائمة وما يطرح أمامها من عراقيل مفتعلة وأزمات ،ونحن كنقابة محامين نؤكد أننا مشاركون في خطة التحرك".

وتمنى "أن يكون هذا التحرك مدروسا وان تكون الخطوات المقترحة إيجابية" ،وقال: "هذه الأمور ليست سياسية وليست شخصية فنقابتنا هي في طليعة المدافعين عن البلد وإنمائه ،وعن المطالب الإجتماعية فهذا هو دورنا على صعيد الخدمة العامة وبإمكاننا كنقابات أن نشكل وسيلة ضغط كبرى لتحسين الأوضاع الراهنة والتي تنعكس علينا جميعا".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن