ورشة عمل بالتعاون بين وزارة الزراعة والفاو للمشروع الاقليمي

Ghadi news

Thursday, August 20, 2015

ورشة عمل بالتعاون بين وزارة الزراعة والفاو للمشروع الاقليمي
إدارة حافرة أنفاق البندورة توتا أبسولوتا في الشرق الأدنى

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


وطنية - نظمت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالتعاون مع وزارة الزراعة في لبنان، ورشة عمل ختامية للمشروع الاقليمي "إدارة حافرة أنفاق البندورة، توتا أبسولوتا في الشرق الأدنى: مصر، ايران، الاردن، اليمن، لبنان،" وذلك في فندق "رمادا بلازا" في بيروت، وحضر الورشة ممثل منظمة الفاو بالوكالة برونو مينجاو، ونادين عبد الخالق ممثلة وزير الزراعة أكرم شهيب، المسؤول التقني عن المشروع في منظمة الفاو شوقي الدبعي، بالاضافة الى مشاركين ومشاركات من البلدان العربية المساهمة في المشروع وفريق العمل من وزارة الزراعة.

وقال ممثل الفاو بالوكالة في لبنان مينجاو، أن "جميع مناطق الشرق الادنى وشمال أفريقيا قد أفادت أن تفشي آفة "حافرة انفاق البندورة" قد أدى الى خسائر كبيرة في محصول البندورة مما أثر سلبا على سبل معيشة مزراعي البندورة ومصدريها. وبالتالي، تمكنت منظمة الفاو من الاستجابة سريعا واطلقت برنامج الادارة المتكاملة للآفات وقامت بتزويد البلدان المختلفة بالمساعدة الطارئة من أجل الحفاظ على السبل المعيشية لمزارعي البندورة".

بدورها، قالت نادين عبد الخالق ممثلة وزير الزارعة "ان التعاون والمساعدة التقنية مع منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة، لم يبدأ من اليوم ولن ينتهي غدا"، متمنية ان "يكون المشروع تجربة ناجحة وأن يكون قد ساهم بشكل ايجابي بالحد من الأضرار الناجمة عن "حافرة أنفاق البندورة".

واكدت إن "أحد الاهداف الاستراتيجية لوزارة الزراعة هي اتباع نهج الادارة المتكاملة للآفات وتعميمها على المزارعين و اتباع الممارسات البيئية والاقتصادية المستدامة".

وختمت: "نأمل أن يكون للمشروع تأثيرا ايجابيا وان يكون من شأنه أن يمهد الطريق الى اتباع ثقافة الادارة المتكاملة في ادارة الآفات الضارة بالزراعة".

بعد ذلك تم عرض لمحطات المشروع وأهدافه ونتائجه قدمه المسؤول التقني عن المشروع في منظمة الفاو شوقي الدبعي.

وبحسب بيان فقد أطلقت منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة المشروع الاقليمي "ادارة حافرة أنفاق البندورة: توتا أبسولوتا في الشرق الادنى" عام 2013، وقد ساهم هذا المشروع بتطوير قدرات موظفي وزارة الزراعة اللبنانية، وطلاب الجامعات ومنتجي البندورة. ومن أجل ادارة "التوتا أبسولوتا" بشكل أفضل، تم انشاء مدراس حقلية في مختلف المناطق حيث تعرف خلالها المزارعون على المقاربات البديلة للادارة، مثل المراقبة البيولوجية. كما تم تدريبهم على الادارة المتكاملة للآفات مع تركيز خاص على آفة "حافرة أنفاق البندورة" وكيفية التعرف على الحشرات المفيدة.

وشمل المشروع أيضا دورات تدريبية لعاملين في وزارة الزراعة حول كيفية اكتشاف الأعداء الطبيعية، وتم شراء غرفة لنمو النبات لهذا الغرض. ان قدرات المراقبة البيولوجية التي تم تطويرها من خلال المشروع ستكون الركيزة الاساسية لتطوير واستمرارية تطبيق تدابير المكافحة البيولوجية في برامج المكافحة المتكاملة للآفات في المستقبل".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن