علماء يتعرفون على أقدم سلحفاة رغم انها بلا قوقعة وتشبه السحلية

Ghadi news

Monday, September 7, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


قال عالم إن هذا الكائن يشبه "سحلية غريبة نهمة التهمت لتوها طبقا طائرا (فريزبي)" لكن التحليل العلمي أثبت ان هذا الكائن الزاحف المسمى (يونوتوصوروس افريكانوس) الذي عاش في جنوب القارة الافريقية قبل 260 مليون عام هو أقدم سلحفاة معروفه رغم انه كان بلا قوقعة.
كان هذا الكائن طوله 30 سنتيمترا تقريبا وأضلعه عريضة مسطحة تعطيه الشكل الجانبي المستدير للسلحفاة. وقال الباحثون إنه كان يمزج بين سمات أجداد السحالي وسمات تشبه السلاحف أخذت تتطور على مدى عشرات الملايين من السنين.
وقال جابريل بيفر أستاذ التشريح بمعهد نيويورك للتكنولوجيا في وصفه لليونوتوصوروس "تفكر في حديقة السلاحف في منطقتك لكنه مسطح أكثر وذو جلد محرفش وذيل طويل وفم مليء بالاسنان."
ولم تصبح السلاحف بلا أسنان الا في وقت لاحق.
عاش اليونوتوصوروس في العصر البرمي اي قبل 20 مليون عام من كائن يعرف باسم (بابوتشيليس) اي الجد الاكبر للسلاحف وهو كائن من المانيا أعلن في يونيو حزيران انه اقدم سلحفاة على الارض وأيضا قبل 30 مليون عام من أول الديناصورات.
وعاشت أول سلحفاة معروفة ذات قوقعة مكتلمة قبل نحو 120 مليون عام.
واكتشفت حفرية اليونوتوصوروس في جنوب افريقيا اواخر القرن التاسع عشر. ومنذ ذلك الحين ثارت مناقشات علمية طويلة حول ما اذا كان هذا الكائن ينتمي لعائلة السلاحف

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن