زلزال قوي قبالة تشيلي يقتل ثمانية

Ghadi news

Friday, September 18, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


هزت موجات ارتدادية قوية أنحاء من تشيلي يوم الخميس بعد زلزال بلغت قوته 8.3 درجة أسفر عن مقتل ثمانية على الأقل وسبب أمواج مد بحري قوية ضربت بلدات ساحلية مما أجبر أكثر من مليون شخص على ترك منازلهم.
وبعد أن هز الزلزال مناطق قبالة سواحل البلاد مساء الأربعاء أمرت الحكومة السكان بإخلاء المناطق الساحلية خشية تكرار كارثة زلزال 2010 حينما تباطأت السلطات في التحذير من الأمواج البحرية مما أسفر عن مقتل مئات.
ومع انحسار الخطر رفعت الحكومة التحذير من موجات المد صباح يوم الخميس.
وسبب الزلزال والأمواج العنيفة فيضانات في بلدات ساحلية مما ألحق أضرارا بالمباني وقطع التيار الكهربائي في المناطق الأكثر تعرضا لها في وسط تشيلي. كما هز المباني في العاصمة سانتياجو على بعد نحو 280 كيلومترا إلى الجنوب.
وأبلغ وزير الداخلية خورخي بورجوس مؤتمرا صحفيا أن اضرارا كبيرة وقعت في ميناء كوكيمبو جراء الزلزال وهو أقوى زلزال تشهده تشيلي منذ 2010.
وقالت رئيسة تشيلي ميشيل باتشيليت إنها تعتزم السفر للمناطق المنكوبة بعد أقوى زلزال يهز تشيلي منذ 2010.
وذكرت باتشيليت في بيان بثه التلفزيون "مرة أخرى علينا أن نتعامل مع ضربة قاسية اخرى من الطبيعة."
وتشيلي هي أكبر منتج للنحاس في العالم. وتوقف العمل في منجمين كبيرين للخام بعد الزلزال.
وارتفعت أسعار النحاس في بورصة لندن للمعادن لأعلى مستوى في شهرين في بداية التعاملات الآسيوية يوم الخميس بسبب المخاوف من توقف الإمدادات.
وشعر بالزلزال سكان العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس.
وقالت ماريا أنجيليكا ليفا من بلدة نافيداد الساحلية "كان أمرا مروعا. هرعنا من المنزل مع أحفادنا ونحن الآن فوق تل على أمل أن تنتهي موجات المد قريبا."
وأضافت "نتمنى فقط ألا تكون مياه البحر قد وصلت لبيتنا


المصدر : (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن