ناسا تتوقع تأخيرا في اطلاق كبسولة الفضاء أوريون المأهولة

Ghadi news

Monday, September 21, 2015

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

قال مسؤولون في ادارة الطيران والفضاء الامريكية، إن أول اختبار لكبسولة أوريون المأهولة سيتأخر على الارجح عامين حتى عام 2023 بسبب أمور متعلقة بالتطوير والميزانية.
وكبسولة الفضاء أوريون وصاروخ حامل للاوزان الثقيلة يتكلف مليارات الدولارات هما أكثر البرامج تكلفة في مبادرة امريكية طويلة المدى لاستكشاف الفضاء تهدف الى هبوط رواد فضاء على سطح كوكب المريخ بحلول منتصف ثلاثينات هذاالقرن.
وكانت ناسا تخطط لاختبار أول كبسولة أوريون مأهولة في اغسطس اب عام 2021. لكن خلال مؤتمر هاتفي يوم الاربعاء قال روبرت لايتفوت المدير المناوب لناسا للصحفيين ان ادارته لم تعد واثقة من هذا التاريخ.
وقال إنه نظرا لعقبات تقنية ومالية وادارية تعترض طريق تطوير الكبسولة سيصبح الموعد المرجح الان لاطلاقها وهي تحمل رواد فضاء في ابريل نيسان 2023.
وتعتزم ناسا انفاق 6.77 مليار دولار اضافية بين أكتوبر تشرين الأول 2015 وابريل نيسان 2023 على كبسولتي فضاء طراز أوريون تطورهما حاليا لوكهيد مارتن.
وقال لايتفوت ان ادارته دفعت بالفعل 4.7 مليار دولار مقابل تصميم أوريون وتطويرها.
وأوضح لايتفوت ان موعد اطلاق كبسولة فضاء أوريون غير المأهولة لا يزال في ديسمبر كانون الاول عام 2018 وسيحملها صاروخ سبيس لونش سيستم (إس.إل.إس) وهو محور برنامج تطوير آخر يتكلف سبعة مليارات دولار.


المصدر: (رويترز)

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن